الإثنين 3 يونيو / يونيو 2024

أجواء احتفالية في اليمن.. الصليب الأحمر: تبادل الأسرى بادرة أمل جديدة

أجواء احتفالية في اليمن.. الصليب الأحمر: تبادل الأسرى بادرة أمل جديدة

Changed

المتحدثة باسم الصليب الأحمر في الشرق الأوسط تعلق على أكبر عملية تبادل للأسرى في اليمن منذ سنوات (الصورة: غيتي)
انطلقت المرحلة الأولى من عملية تبادل الأسرى بين الحكومة وجماعة الحوثي تحت رعاية مشتركة من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وصفت المتحدثة الإقليمية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط إيمان الطرابلسي، اليوم الجمعة، في تصريح لـ"العربي"، بدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة وجماعة الحوثي بـ"الاحتفالية"، وهي الأكبر بين الطرفين منذ سنوات.

وانطلقت الجمعة المرحلة الأولى من عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، تحت رعاية مشتركة من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدء تنفيذ عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في ثاني أكبر عملية تبادل بين الحكومة وجماعة الحوثيين منذ اندلاع النزاع الدامي في البلاد قبل 8 سنوات.

وأضافت الطرابلسي في حديث لـ"العربي" من بيروت، أنه "من المنتظر أن يتم لم شمل مئات العائلات باليمن، حيث سيتمكن نحو 900 سجين سابق من العودة إلى عائلاتهم وتمضية ما تبقى من شهر رمضان معهم بعد فراق لسنوات".

وأشارت إلى أن دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذه العمليات "التي تجري وفقًا ما ينص عليه القانون الدولي الإنساني، وهو المعيار الأساسي الذي يجب على كل الأطراف في اليمن الالتزام به".

بادرة أمل للمرحلة المقبلة

وأكدت أنّ "نتائج المحادثات بين الأطراف اليمنية هي خطوة نحو الأمام وهي بادرة أمل للمرحلة المقبلة، ولا سيما أن المحادثات ستستمر والتي يعول عليها في إطلاق سراح الأسرى من كل الأطراف اليمنية".

واعتبرت الطرابلسي، أن "الأزمة في اليمن حلها هو بحل النزاع القائم وهذا لا يحدث إلا بخطوات سياسية إيجابية، ولذلك فإن ما يحصل من إطلاق سراح الأسرى يصب في هذا الجانب".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أفادت الحكومة اليمنية بانتهاء "المرحلة الأولى" من عملية تبادل الأسرى مع الحوثيين بعد وصول طائرتين إلى مطاري العاصمة صنعاء وعدن.

وقال المتحدث باسم الوفد الحكومي بمفاوضات الأسرى والمختطفين ماجد فضائل، لوكالة "الأناضول": إن "طائرة تابعة للصليب الأحمر وصلت إلى عدن (جنوب) وتقل 35 أسيرًا من الحكومة تزامنًا مع وصول طائرة أخرى إلى صنعاء تحمل 125 أسيرا حوثيًا".  

الحكومة اليمنية تعلن انتهاء "المرحلة الأولى" من عملية تبادل الأسرى - غيتي
الحكومة اليمنية تعلن انتهاء "المرحلة الأولى" من عملية تبادل الأسرى - غيتي

وأوضح أنه "بوصول الدفعتين الأخيرتين من الأسرى في عملية التبادل، نكون قد أنهينا المرحلة الأولى والتي ضمت إطلاق سراح 320 أسيرًا من الطرفين، مشيرًا إلى استئناف عملية التبادل (المرحلة الثانية) غدًا السبت.

وخلال الساعات الماضية، أطلقت جماعة الحوثي 35 أسيرًا من الحكومة، فيما أفرج الطرف الحكومي عن 125 أسيرًا حوثيًا.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان نشرته وكالة "سبأ" الرسمية: إن "اليوم الأول من عملية تبادل الأسرى شهد نقل وتبادل عدد من المحتجزين عبر مطاري عدن وصنعاء، بينهم اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي".

وأوضحت الحكومة أنها "ستعمل في اليوم الثاني على نقل وتبادل دفعة أخرى من المحتجزين مع المليشيات عبر مطارات (أبها وصنعاء والرياض والمخا)"، وفق ما جاء في البيان.

وأضاف البيان أن "اليوم الثالث والأخير من هذه المرحلة ستتم فيه عملية التبادل عبر مطاري صنعاء وتداوين بمحافظة مأرب"، مشيرًا إلى أن من بين الأسرى "أربعة صحفيين محكوم عليهم ظلمًا بالإعدام".

وفي 20 مارس/ آذار الماضي، أعلنت الحكومة الاتفاق مع الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرًا ومختطفًا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بالخصوص.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close