السبت 18 مايو / مايو 2024

طلب متزايد على "الملاذ الآمن".. الذهب يواصل ارتفاعه القياسي

طلب متزايد على "الملاذ الآمن".. الذهب يواصل ارتفاعه القياسي

Changed

ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.4% إلى 2354.50 دولار-  غيتي
ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.4% إلى 2354.50 دولارًا- غيتي
ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2335.73 دولارًا للأونصة مدفوعًا بعمليات مضاربة واستمرار التوترات في الشرق الأوسط.

واصلت أسعار الذهب مسارها التصاعدي محققة ارتفاعًا قياسيًا اليوم الإثنين مدفوعة بعمليات مضاربة واستمرار التوترات في الشرق الأوسط التي طغت على بيانات الوظائف الأميركية القوية التي صدرت الأسبوع الماضي.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2335.73 دولارًا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش بعدما سجل مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2353.79 دولارًا في وقت سابق من الجلسة. 

كما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.4% إلى 2354.50 دولارًا.

زخم في السوق

ونقلت وكالة "رويترز" عن محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم، كايل رودا، قوله: "إذا نظرت إلى تسعير العقود الآجلة، سترى مؤشرات الآن على وجود قدر من الزخم في السوق... لدرجة أننا نرى قليلًا من التفاؤل المفرط بشأن التوقعات الخاصة بالذهب عند المستوى الحالي". 

واعتبر أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تكون قوة دفع أخرى للذهب.

مسار تصاعدي لأسعار الذهب

ومنذ بداية العام الحالي، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 12% مدفوعة بعمليات الشراء القوية من البنوك المركزية، والإقبال على الملاذ الآمن في ظل مخاطر جيوسياسية متزايدة، والطلب من الصناديق المواكبة لاتجاهات السوق. 

شهدت الأسواق الهندية طلبًا فاترًا على الذهب الأسبوع الماضي- غيتي
شهدت الأسواق الهندية طلبًا فاترًا على الذهب الأسبوع الماضي- غيتي

كما فاق نمو الوظائف في الولايات المتحدة التوقعات في مارس/ آذار، مما يشير إلى أن الاقتصاد الأميركي أنهى الربع الأول على أرض صلبة وربما يؤخر إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا العام.

طلب مرتفع من صناديق الاستثمار

ورفع "يو.بي.إس" السعر المستهدف للذهب بنهاية العام إلى 2250 دولارًا للأونصة في ضوء الطلب القوي وارتفاع مشتريات صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

وأضاف في مذكرة: "نتوقع أن تزيد صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة من حيازة الذهب بمجرد أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة في منتصف العام تقريبًا". 

ومن الناحية العملية، شهدت الأسواق الهندية طلبًا فاترًا على الذهب الأسبوع الماضي بسبب الإحجام عن الشراء نتيجة الارتفاع الشديد في الأسعار المحلية، بينما ظلت الأسعار ثابتة في الصين، أكبر مستهلك للذهب.

وبموازاة الذهب، سجّلت أسعار المعادن النفيسة الأخرى ارتفاعًا ضئيلًا. فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 27.77 دولارًا للأوقية. وصعد البلاتين 0.1% إلى 927.78 دولارًا للأوقية، فيما زاد البلاديوم بنسبة 0.2% إلى 1001.76 دولارًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close