الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

رغم أضراره البيئية.. الصين تزيد إنتاج الفحم بنحو 6% لتوليد الكهرباء

رغم أضراره البيئية.. الصين تزيد إنتاج الفحم بنحو 6% لتوليد الكهرباء

Changed

واجهت الصين انقطاعًا في الكهرباء عطّل الإنتاج الصناعي في عدّة مناطق (غيتي)
واجهت الصين انقطاعًا في الكهرباء عطّل الإنتاج الصناعي في عدّة مناطق (غيتي)
أرجعت السلطات الصينية قرار زيادة إنتاجها من الفحم إلى "ضمان توفير هذه المادة خلال الشتاء والربيع" لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي.

تتجه الصين إلى زيادة إنتاجها من الفحم بنحو 6% لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي حتى مع بلوغ الإنتاج اليومي للفحم أعلى مستوياته، رغم تأثيراته الكبيرة على تلوث البيئة.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين إنّ 153 منجمًا للفحم سُمح لها منذ الشهر الماضي بزيادة طاقتها الإنتاجية بمقدار 220 مليون طن سنويًا، ما سيزيد بنسبة 5.7% من إنتاج الفحم.

وحسب اللجنة فقد وصل الإنتاج الإجمالي للفحم في الصين إلى 3.84 مليار طن العام الماضي، علمًا أن الصين هي أكبر منتج للفحم عالميًا وأكثر دولة ملوّثة في الوقت عينه.

إنتاج قياسي

إلى ذلك، أوضحت اللجنة أن الخطوة اتخذت من أجل "ضمان توفير الفحم خلال الشتاء والربيع المقبل"، حيث تتوقع أن يزداد الإنتاج من هذه المناجم بمقدار خمسين مليون طنّ في الربع الحالي من السنة.

ولفتت اللجنة أيضًا إلى أن الإنتاج اليومي من الفحم وصل "مؤخرًا" إلى رقم قياسي هو 11,5 مليون طن، علمًا أن الرئيس الصيني شي جينبينغ وعد بأن بلده سيخفف من الانبعاثات الملوثة بحلول العام 2030.

ويوفّر الفحم -وهو مصدر شديد التلويث- نحو 60% من إنتاج الكهرباء في الصين.

يوفّر الفحم نحو 60% من إنتاج الكهرباء في الصين (غيتي)
يوفّر الفحم نحو 60% من إنتاج الكهرباء في الصين (غيتي)

انقطاع الكهرباء

وواجهت الصين في الأسابيع الأخيرة انقطاعًا في الكهرباء عطّل الإنتاج الصناعي في عدّة مناطق، وقيل إن أسبابه متعلقة بانتعاش الدورة الاقتصادية العالمية، التي تضغط على المعامل في الصين، بالإضافة إلى قيود الإنتاج المفروضة للمحافظة على المناخ وتنظيم أسعار الكهرباء.

وأعلنت الحكومة مؤخرًا تحريرًا جزئيًا لأسعار الكهرباء المُباعة للصناعيين. وفيما سيقام مؤتمر الأطراف كوب 26 في غلاسكو الشهر المقبل، وعد الرئيس شي جينبينغ في منتصف سبتمبر/ أيلول أن بلاده لن تبني محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم في الخارج.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close