السبت 1 يونيو / يونيو 2024

الحرب على غزة.. قصف على وسط وجنوب القطاع وأوضاع إنسانية مأساوية

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. قصف على وسط وجنوب القطاع وأوضاع إنسانية مأساوية

شارك

الحرب على غزة.. قصف على وسط وجنوب القطاع وأوضاع إنسانية مأساوية

آخر تحديث

آخر تحديث:
8 أبريل 2024 23:13

شارك

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في غارات استهدفت مناطق متفرقة من غزة مع دخول العدوان على القطاع يومه الـ185.

فقد شنت الطائرات الإسرائيلية غارات على مدينة دير البلح وشمال مخيم النصيرات وسط القطاع بحسب مراسل "العربي".

كما طال القصف مدينة رفح جنوبًا ومحيطها بسلسلة من الغارات العنيفة، واستهدفت منازل ومنشآت وأراضٍ زراعية.

القصف استهدف أيضًا محيط مستشفى الكويتي ومناطق شمال شرقي مدينة رفح.

وبحسب آخر محصلة نشرتها وزارة الصحة في غزة، استشهد 32 شخصًا وأصيب 47 خلال الساعات الماضية ما يرفع إجمالي الضحايا إلى 33207 شهداء و75933 جريحًا.

في غضون ذلك تتضارب المعلومات حول نتائج مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى في القاهرة.

فقد أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" فجر الإثنين أنّ المفاوضات التي تستضيفها العاصمة المصرية سعيًا للتوصل إلى هدنة  أحرزت "تقدمًا ملحوظًا". كما أشار وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى أنه "للمرة الأولى منذ بداية المفاوضات وصلنا إلى نقطة حاسمة".

في المقابل، قال مسؤول في حركة حماس لوكالة "رويترز": "ليس هناك أي تغيير في مواقف الاحتلال ولذا لا جديد في مفاوضات القاهرة".

على الصعيد الإنساني، ندّدت وكالات تابعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإغاثية بالحصيلة المدمّرة الناجمة عن ستة أشهر من الحرب على غزة، محذّرة من أنّ الوضع "أكثر من كارثي".

المزيد حول القصة

Share

حزب الله يعلن استهداف مجموعة من الجنود الإسرائيليين شرق موقع "حانيتا"

أعلن "حزب الله" في بيان مساء اليوم الإثنين، أن مقاتليه، وبعد رصد دقيق لتحركات الجيش الإسرائيلي، استهدفوا "مجموعة معادية شرق موقع حانيتا، بنيران المدفعية وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح".

Share

وقفة في الخليل تنديدًا بجريمة الإعدام الأسير الشهيد وليد دقة

أُقيمت وقفة في الخليل مساء اليوم الإثنين، تنديدًا بجريمة إعدام الشهيد الأسير وليد دقة في سجون الاحتلال، بعد اعتقال دام أكثر من 38 عامًا.

رفع المشاركون في الوقفة صور الشهيد الأسير دقة ويافطات تندد بجريمة الإهمال الطبي المستمرة داخل سجون الاحتلال، وأخرى تطالب الأمم المتحدة بتشكيل لجان دولية لزيارة السجون وملاحقة قادة حكومة الاحتلال الذين شرعوا قوانين إجرامية بحرمان الأسرى من العلاج الطبي.

Share

إحالة طلب فلسطين للعضوية الكاملة بالأمم المتحدة إلى اللجنة المختصة

أقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع اليوم الإثنين، إحالة إعادة النظر في طلب فلسطين للعضوية الكاملة إلى لجنة العضوية في المجلس.

وشكر المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، سفيرة مالطا، رئيسة المجلس لهذا الشهر، على هذه الخطوة التاريخية.

Share

قيادي في حماس لـ"العربي": الاحتلال يرفض الاستجابة لأي من مطالب الحركة

قال القيادي في حركة "حماس" سامي أبو زهري للعربي، إن الاحتلال يرفض الاستجابة لأي من مطالب الحركة بشكل مطلق، ويظن أنها في حالة ضعف وأن بإمكانه فرض إملاءاته وشروطه.

وأضاف أن الاحتلال يريد هدنة خلال فترة تبادل الأسرى ليواصل عدوانه بعدها، ويريد التحكم بملف عودة النازحين إلى الشمال بحيث تكون محدودة ومشروطة.

Share

نتنياهو: جرى تحديد موعد اجتياح رفح

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين، إنه جرى تحديد موعد الاجتياح الإسرائيلي لرفح، الملجأ الأخير للفلسطينيين النازحين في غزة، دون الكشف عن هذا الموعد، وذلك في وقت تُعقد فيه جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة.

وأضاف نتنياهو "تلقيت اليوم تقريرًا مفصلًا عن المحادثات في القاهرة، ونحن نعمل دون كلل لتحقيق أهدافنا، وفي مقدمتها إطلاق سراح جميع رهائننا وتحقيق النصر التام على حماس".

وتابع قائلًا "هذا النصر يتطلب الدخول في رفح. سيحدث ذلك. جرى تحديد موعد".

Share

واشنطن: عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة قضية ينبغي التفاوض بشأنها

قال روبرت وود، نائب المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة إن العضوية الكاملة لفلسطين في المنظمة الدولية "قضية ينبغي التفاوض بشأنها بين إسرائيل والفلسطينيين".

وأكد قبل جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، حيث تم إعادة تقييم طلب عضوية فلسطين، أن موقف الولايات المتحدة بشأن هذه القضية لم يتغير.

وذكر وود أن هذه القضية مدرجة أيضًا في اتفاق أوسلو، وقال: "يتعين على الأطراف أن تتوصل إلى اتفاق، وبنتيجة ذلك يجب تحقيق العضوية الكاملة".

Share

الاحتلال يشدد حصاره على قرية حوسان غرب بيت لحم

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، حصارها لقرية حوسان غرب بيت لحم في الضفة الغربية.

وقال مدير مجلس قروي حوسان رامي حمامرة لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال أحكمت إغلاق مداخل القرية كافة، لا سيما منطقتَي "الشرفا" و"المطينة"، ونصبت عدة حواجز عسكرية فيهما.

وبحسب حمامرة، أعاقت تلك القوات وصول المواطنين إلى منازلهم في القرية، وكذلك في بلدة نحالين وقرية وادي فوكين، الأمر الذي اضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة.

وأضاف حمامرة أن قوات الاحتلال أجبرت أصحاب المحلات التجارية في منطقتي "الشرفا" و"المطينة" على إغلاقها، إضافة إلى منع المواطنين من الوصول إلى مسجد أبو بكر في "المطينة" لأداء الصلاة.

Share

الحوثي: إصابة مدني في غارة أميركية بريطانية استهدفت منزله في الحديدة

تحدثت جماعة الحوثي اليوم الإثنين، عن إصابة مدني في غارة أميركية بريطانية استهدفت منزله في محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وذكرت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين في خبر عاجل، أن "طيران العدوان الأميركي البريطاني شنّ غارة على قرية المنظر في مديرية الحوك التابعة للحديدة".

وأضافت أن "الغارة أسفرت عن إصابة مواطن بجروح بليغة وتدمير منزله".

Share

قوات الاحتلال تعتقل شابًا فلسطينيًا من المسجد الأقصى المبارك

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين، شابًا أثناء وجوده في المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب في جامعة بيرزيت محمد التميمي، أثناء وجوده في المسجد الأقصى.

وفي السياق ذاته، احتجزت قوات الاحتلال الشاب كاظم علي حج محمد واعتدت عليه بالضرب، عند حاجز عين سينيا العسكري المقام على أراضي الفلسطينيين شمال رام الله، قبل أن تطلق سراحه.

Share

استشهاد فلسطينيَين وإصابة آخرين في قصف الاحتلال على دير البلح

استُشهد فلسطينيان وأُصيب آخرون مساء اليوم الإثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على دير البلح وسط قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مصادر محلية، أن مدفعية الاحتلال قصفت مبنى يؤوي نازحين في دير البلح، ما أدى إلى استشهاد مواطنين وإصابة آخرين.

المزيد حول القصة

Close