الجمعة 17 مايو / مايو 2024

غزة تحت القصف.. تحذيرات من عملية رفح وترقب لمسار المفاوضات

النساء والأطفال ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة - غيتي
النساء والأطفال هم ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
غزة تحت القصف.. تحذيرات من عملية رفح وترقب لمسار المفاوضات

شارك

غزة تحت القصف.. تحذيرات من عملية رفح وترقب لمسار المفاوضات

آخر تحديث

آخر تحديث:
1 مايو 2024 00:10

شارك

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ207 على التوالي وسط انتعاش الآمال في التوصل إلى اتفاق هدنة وتبادل أسرى بين المقاومة الفلسطينية وتل أبيب.

ولإيقاف الحرب الإسرائيلية الدموية على القطاع والمستمرة منذ نحو سبعة أشهر، رأى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن على حماس القبول بمقترح الهدنة والتبادل الأخير، الذي وصفه بأنّه "سخي جدًا".

وعُقد اجتماع أمس الإثنين في القاهرة بين ممثّلي مصر وقطر، الدولتين الوسيطتين مع الولايات المتحدة، ووفد من حماس التي يُنتظر ردها على هذا المقترح الذي تم التفاوض عليه بين إسرائيل ومصر، بعد أشهر من المناقشات غير المثمرة.

وغادر وفد حماس مصر وعاد "للتشاور بالأفكار والمطروح على المقاومة، ونحن معنيون بالرد بأسرع وقت ممكن"، وفق ما أفاد مصدر في الحركة وكالة فرانس برس طالبًا عدم كشف هويته.

ميدانيًا، فلم تتوقف آلة الحرب الإسرائيلية عن استهداف المدنيين الفلسطينيين في شتى أنحاء القطاع، حيث استشهد ثلاثة مواطنين في غارة جوية استهدفت منزلًا لعائلة أبو طيور في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما استشهد مواطنان وأصيب آخرون في قصف من طائرة إسرائيلية مُسيّرة استهدف منزلًا لعائلة إخليل في حي التفاح بمدينة غزة، بالتزامن مع قصف حيي الدرج والشيخ رضوان في المدينة.

وشن طيران الاحتلال غارات على مناطق غرب رفح جنوب القطاع والأطراف الشرقية من بلدة بيت حانون شمالًا.

وقصفت مدفعية الاحتلال شرق جباليا شمال القطاع، ومنطقة جحر الديك وسط القطاع، والمناطق الجنوبية من مدينة غزة.

وتزامن القصف الإسرائيلي مع جولة لوزير الخارجية الأميركي إلى منطقة الشرق الأوسط والحديث عن "عروض سخية" للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن الهدنة في غزة.

وبعد السعودية، يُتوقع أن يصل أنتوني بلينكن إلى إسرائيل اليوم الثلاثاء، في إطار جولة جديدة في الشرق الأوسط تهدف إلى الدفع باتجاه التوصل إلى هدنة في القطاع الفلسطيني. وكرر بلينكن معارضة بلاده هجومًا إسرائيليًا على مدينة رفح المكتظة جنوبي قطاع غزة.

والتقى وزراء خارجية عرب وأوروبيون في العاصمة السعودية أمس الإثنين لمناقشة المضي قدمًا في جهود حلّ الدولتين في النزاع المستمر منذ عقود.

المزيد حول القصة

Share

غريفيث: هجوم على رفح يلوح في الأفق القريب

أشار مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ اليوم الثلاثاء إلى أنه على الرغم من الدعوات العالمية لإسرائيل لعدم شن هجوم على رفح في قطاع غزة فإن "عملية برية هناك تلوح في الأفق القريب".

وأضاف في بيان أن الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتحسين وصول المساعدات إلى غزة "لا يمكن استغلالها للتحضير أو لتبرير هجوم عسكري شامل على رفح".

Share

الجيش الإسرائيلي: جنديان قتلا بنيران دبابة الأحد في غزة

كشف الجيش الإسرائيلي الثلاثاء، أن الجنديين اللذين قتلا وسط قطاع غزة الأحد، سقطا جراء إطلاق قذيفة من دبابة تابعة له على مبنى كانا داخله بسبب "خطأ" في تحديد هويتهما.

جاء ذلك وفق نتائج تحقيق أولى للحادث أعلنها الجيش الإسرائيلي ونشرت تفاصيله صحيفة "هآرتس" العبرية.

ومساء الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن الجندي احتياط "عيدو أفيف" (28 عاما) المقاتل في الكتيبة 9232 مدرعات، والجندي (احتياط) "كالكيدان مهاري" (37 عاما) المقاتل في الكتيبة 223، التابعة للواء المشاة "كرملي"، قُتلا في معركة وسط قطاع غزة.

وأضاف أنه خلال المعركة ذاتها، أصيب جندي من الكتيبة 223، لواء "كرملي" بجروح خطيرة، وتم نقله إلى المستشفى وإبلاغ عائلته.

Share

استشهاد طفلين بغارة على منزل في رفح

استشهد طفلان وأصيب عدد آخر في استهداف الاحتلال منزلًا في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح وفق ما أفاد مراسل "العربي".

وفي وقت سابق نفذ الطيران الإسرائيلي غارة استهدفت ورشة حدادة في حي السلام برفح.

Share

حزب الله: دمرنا آلية عسكرية إسرائيلية عند مثلث يفتاح - رموت نفتالي

أعلن حزب الله أنه استهدف آلية عسكرية إسرائيلية عند مثلث يفتاح - رموت نفتالي بالصواريخ الموجهة ما أدى لتدميرها واحتراقها.

من جهته، أفاد مراسل "العربي" بدوي صفارات الإنذار في رأس الناقورة وشلومي بالجليل الغربي.

Share

الرئيس المصري وأمير الكويت يحذران من عواقب اجتياح رفح

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وأمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، من "عواقب وخيمة" في حال اجتياح مدينة رفح المتاخمة لحدود مصر.

جاء ذلك في بيان مشترك للبلدين نقلته الرئاسة المصرية، بختام زيارة قصيرة أجراها الأمير مشعل إلى مصر، وتعد الأولى له منذ توليه منصبه في ديسمبر/ كانون الأول 2023.

ووفق البيان أيضًا، تطرق الزعيمان خلال مباحثاتهما إلى حقل الدرة المتنازع بشأنه بين السعودية والكويت من جانب وإيران من جانب آخر.

وشددا في هذا الصدد على أن ملكية الثروات الطبيعية في "المنطقة المغمورة"، التي يقع فيها هذا حقل الدرة بكامله، هي "ملكية الكويت والسعودية فقط"، ورفضا "أي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في تلك المنطقة".

Share

قصف يستهدف محافظة الحديدة غرب اليمن

أعلنت جماعة الحوثي مساء الثلاثاء، عن قصف أميركي بريطاني استهدف محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وأفادت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين في خبر عاجل، بأن "العدوان الأميركي البريطاني شن غارة على منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف في محافظة الحديدة".

Share

الخارجية الأميركية: واشنطن لم تر خطة إسرائيلية ذات مصداقية تتعلق برفح

أكد نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة لم تر خطة إسرائيلية ذات مصداقية لشن عملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة من شأنها أن تعالج مخاوفها.

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق اليوم الثلاثاء بالمضي قدمًا في العملية على الرغم من القلق الدولي بشأن مصير أكثر من مليون فلسطيني نزحوا إلى المدينة.

Share

قبرص: الرصيف الأميركي لنقل المساعدات إلى غزة سيكون جاهزًا الخميس

أعلن الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس أنه يتوقع أن ينجز الجيش الأميركي بناء الرصيف العائم على ساحل غزة الخميس للسماح بإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وتصل المساعدات الدولية التي تخضع لتفتيش صارم من جانب إسرائيل، بشكل محدود من مصر عبر معبر رفح ولكنها غير كافية نظرًا للحاجات الهائلة لسكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

وقال البنتاغون إن كلفة بناء رصيف عائم تقدر بنحو 320 مليون دولار، وبدأت الأعمال في 25 أبريل/ نيسان على أن يصبح قابلًا للاستخدام مطلع مايو/ أيار.

Share

غوتيريش: أي هجوم إسرائيلي على رفح سيشكل تصعيدًا لا يحتمل

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن أي هجوم عسكري إسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة سيشكل "تصعيدًا لا يحتمل".

وقال غوتيريش في تصريح لصحافيين إن أي "هجوم عسكري على رفح سيشّكل تصعيدا لا يحتمل وسيؤدي إلى مقتل مزيد من المدنيين وسيدفع مئات الآلاف إلى الفرار".

 وحضّ السلطات الإسرائيلية على عدم شن أي عملية من هذا النوع.

Share

بلينكن: الرصيف البحري قبالة غزة سيكون جاهزًا بعد أسبوع

حضّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حماس على قبول مقترح ينص على وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

وقال بلينكن في تصريح لصحافيين في إحدى ضواحي العاصمة الأردنية عمّان: "لا مزيد من التأخير ولا مزيد من الأعذار. إن وقت العمل قد حان الآن".

وفي سياق متصل، كشف بلينكن أن الرصيف البحري قبالة غزة سيكون جاهزًا بعد أسبوع.

المزيد حول القصة

Close