السبت 4 مايو / مايو 2024

تراقب طريقة المشي.. جوارب ذكية تقلل خطر بتر القدم لمرضى السكري

تراقب طريقة المشي.. جوارب ذكية تقلل خطر بتر القدم لمرضى السكري

Changed

يضم الجزء السفلي من الجورب الإلكتروني جهاز استشعار يمكنه قياس تدفق الدم في أي مكان في الجسم- غيتي
يضم الجزء السفلي من الجورب الإلكتروني جهاز استشعار يمكنه قياس تدفق الدم في أي مكان في الجسم- غيتي
تحدد الجوارب الإلكترونية التي ترصد تدفق الدم مرضى السكري المعرضين للإصابة بالقرح اعتمادًا على أسلوب مشيهم. 

طوّر باحثون جوارب إلكترونية تقلل من خطر بتر القدم والأصابع لدى مرضى السكري. ويقول الباحثون إن الجوارب الإلكترونية تحتوي على مستشعر يكتشف ما إذا كان المرضى يمارسون ضغطًا كبيرًا على أجزاء من القدم معرضة لخطر الإصابة بالقرح، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

ويمكن أن تتحول هذه القرحات، وهي إحدى مضاعفات مرض السكري، إلى جروح ملتهبة تتحول إلى غرغرينا. وتعد الجروح المزمنة إحدى الأسباب التي تجعل حوالي 40 شخصًا يخضعون لعمليات بتر جزئي أو كلي للقدمين أسبوعيًا في إنكلترا.

ويمكن تعليم المرضى الذين يتم تحديدهم بواسطة الجوارب على أنهم معرضون للإصابة بالقرح كيفية تغيير أسلوب مشيهم لتخفيف الضغط على هذا الجزء من القدم. 

تقرحات القدم 

ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني بالسمنة وقلة الحركة. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب، بما في ذلك تلك الموجودة في القدمين.

ويعني نقص الإحساس أن المرضى قد يصابون بخدوش صغيرة لا يلاحظونها، والتي يمكن أن تتحول بسرعة إلى تقرحات بسبب نقص الدم الغني بالأكسجين في المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 15% من مرضى السكري سيصابون بقرحة القدم في مرحلة ما.

كيف يعمل الجورب الإلكتروني؟

ويوجد في الجزء السفلي من الجورب الإلكتروني جهاز استشعار لتخطيط القلب، والذي يمكنه قياس تدفق الدم في أي مكان في الجسم عن طريق تتبع قوة انقباضات القلب.

وفي تجربة جديدة، سيرتدي المرضى الجوارب، التي تم تطويرها في مستشفى جامعة تشونام الوطنية في كوريا الجنوبية، أثناء المشي على جهاز المشي لبضع دقائق. ويقوم المستشعر بجمع بيانات حول مدى تدفق الدم في مقدمة القدم.

ويكون الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بالقرح إذا مارسوا ضغطًا كبيرًا على هذا الجزء - المعروف باسم منطقة مشط القدم - أكثر من الضغط على الكعب، لأن الأنسجة الرخوة في هذه المنطقة أكثر عرضة للتلف الناتج عن ضعف الدورة الدموية المرتبطة بمرض السكري. ويؤدي الضغط الزائد إلى تقييد تدفق الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالقرح.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن إعادة التدريب على المشي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم ووظيفة الأعصاب في أقدام مرضى السكري.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل"، عن الدكتور بول جنكينز، الاستشاري في الغدد الصماء بمركز لندن للغدد الصماء قوله: "إنه من الصعب شفاء قرح القدم السكرية، وغالبًا ما تتطلب دخول المستشفى لفترة طويلة".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close