الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لا تنظر خلفك.. كشف سر نقش لشبح عمره 3500 عام

لا تنظر خلفك.. كشف سر نقش لشبح عمره 3500 عام

Changed

استحوذ المتحف على نقش الجني في القرن التاسع عشر (موقع المتحف البريطاني)
استحوذ المتحف على نقش الجني في القرن التاسع عشر (موقع المتحف البريطاني)
يحمل الجزء الخلفي من النقش نصًا شاملًا مع تعليمات للتعامل مع شبح يُمسك بشخص ما ويلاحقه، ولا يمكن إفلاته.

عُثر على أقدم نقش لشبح على لوح طيني يعود تاريخه إلى العصور البابلية أي منذ حوالي 3500 عام، في الأقبية المظلمة بالمتحف البريطاني.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، يصوّر النقش شبحًا ملتحيًا، تم اقتياده إلى الحياة الآخرة والنعيم الأبدي، من قبل عاشقته. يظهر وهو يمشي وذراعاه ممدودتان، ومعصماه مقيدان بحبل تمسك به الأنثى.

واستحوذ المتحف على النقش في القرن التاسع عشر، لكنّ لم يتمّ عرضه في السابق.

ويشرح الدكتور إيرفينغ فينكل، أمين قسم الشرق الأوسط في المتحف البريطاني، أن النقش يشير إلى شبح ذكر، طويل، ونحيف، وبائس. تمّ منحه عشيقة للتخلّص منه.

ويوضح فينكل أنه سبق وأن تمّ فك شيفرة النقش المكتوب بالمسمارية، بشكل خاطئ. إذ لا يُمكن رؤية الشبح إلا عند النظر إلى النقش من الأعلى وتحت الضوء.

"لا تنظر خلفك"

في حين أن نصف النقش مفقود، وهو صغير بما يكفي ليُناسب يد الشخص، يحمل الجزء الخلفي نصًا شاملًا مع تعليمات للتعامل مع شبح "يُمسك بشخص ما ويلاحقه، ولا يمكن إفلاته".

ويقول النص: "تدفع الرجل إلى نوبة عمل يومية، وتزوّده بأدوات السفر. وتقوم بلف المرأة بأربع حلل حمراء، وتكسوها بقطعة قماش أرجوانية. تمنحها دبوسًا مزخرفًا ذهبي اللون. تجهّزها بالكامل: من سرير وكرسي وحصيرة ومنشفة، وتعطيها مشطًا وقارورة".

ويضيف: "عند شروق الشمس، وباتجاه الشمس، تقوم بترتيبات الطقوس، وتجهيز إناءين من البيرة. وتضع إناء في مكانه الخاص، وتعدّ مبخرة من العرعر. تسدل ستارة مثل ستارة العراف. تضع التماثيل مع معداتها في مكانها... وتقول على النحو التالي، شماش (إله الشمس عند البابليين والآشوريين، وحاكم العالم السفلي ليلًا)".

وينتهي النص بتحذير: "لا تنظر خلفك!"

ويعتقد فينكل أن النقش كان جزءًا من مكتبة للسحر في منزل طارد للأرواح الشريرة، أو في معبد.

ويأمل فينكل في عرض النقش البابلي، مشيرًا إلى أن مثل هذه القطعة الأثرية تقرّبنا أكثر من أسلافنا: "كل المخاوف ونقاط الضعف والخصائص التي تجعل الجنس البشري ساحرًا للغاية، كانت موجودة منذ 3500 عام.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close