الخميس 16 مايو / مايو 2024

اعتداءات الاحتلال مستمرة.. هدم منشآت في جنين واعتقالات في نابلس

اعتداءات الاحتلال مستمرة.. هدم منشآت في جنين واعتقالات في نابلس

Changed

إسرائيل مستمرة في حملتها بهدم المنشآت في الضفة الغربية (غيتي)
إسرائيل مستمرة في حملتها بهدم المنشآت في الضفة الغربية (غيتي)
يستمر الاحتلال الإسرائيلي بهدم المنشآت في جنين تحت ذريعة منع سلطات الاحتلال البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق المصنفة "ج"، تزامنًا مع اعتقالات في نابلس.

هدم الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، منشآت تجارية وزراعية، واعتقل 8 فلسطينيين شمال الضفة الغربية ووسطها.

ففي بلدة "يعبد"، جنوب شرق مدينة جنين، هدم الجيش 6 منشآت فلسطينية، وفق ما أفاد به رئيس بلديتها سامر أبو بكر.

وأوضح أبو بكر أن "المنشآت المهدومة هي متجر للأغراض المنزلية، ومغسلة، ومقهى، ومتجر لحوم، ومخزن، وخزان مياه للاستخدام الزراعي".

وأضاف: المنشآت هُدمت بذريعة البناء دون ترخيص في منطقة مصنفة "ج".

وتمنع سلطات الاحتلال البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق المصنفة "ج" من دون تراخيص، والتي يُعد من شبه المستحيل الحصول عليها.

وصنفت اتفاقية أوسلو 2 (1995)، أراضي الضفة إلى 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و "ب" لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و "ج" تخضع لسيطرة إسرائيلية كاملة؛ وتشكل الأخيرة نحو 60% من مساحة الضفة.

حملة اعتقالات مستمرة

في سياق آخر، اعتقل الجيش الإسرائيلي 8 فلسطينيين من محافظتي نابلس في الشمال ورام الله في الوسط.

ففي بلدة "بيتا" جنوبي نابلس اعتقل الجيش الإسرائيلي 6 فلسطينيين، وارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 40 منذ بدء المواجهات مع الاحتلال، في البلدة قبل شهور.

وتشهد "بيتا"، احتجاجات شبه يومية، رفضًا لاستيلاء سلطات الاحتلال الإسرائيلية على منطقة "جبل صَبيح"، وقد أدت إلى سقوط 7 شهداء ومئات الجرحى خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.

وينظم فلسطينيون تحركات في بيتا احتجاجًا على إقامة بؤرة استيطانية على قمة الجبل ويؤكدون استمرارهم بالاحتجاجات حتى إزالة البؤرة تمامًا؛ فيما ترد قوات الاحتلال عليهم بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" بأن الجيش الإسرائيلي اعتقل الليلة الماضية مواطنين من مخيم الأمعري، بمحافظة رام الله والبيرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close