الأربعاء 10 أبريل / أبريل 2024

الاشتباكات في بيروت تثير ذكريات الحرب الأهلية.. ألم لبناني وتعاطف عربي

الاشتباكات في بيروت تثير ذكريات الحرب الأهلية.. ألم لبناني وتعاطف عربي

Changed

أوقعت الاشتباكات الدائرة في بيروت 6 قتلى وعشرات الجرحى
أوقعت الاشتباكات الدائرة في بيروت 6 قتلى وعشرات الجرحى (غيتي)
شهدت العاصمة اللبنانية بيروت توترًا أمنيًا تخللته مشاهد من فصول الحرب الأهلية، التي عاشها اللبنانيون على مدى خمس عشرة عامًا بدءًا من منتصف سبعينيات القرن الماضي.

هنا بيروت. في العاصمة اللبنانية، حيث يتصاعد التوتر على وقع أزيز الرصاص، لم تعد عقارب الساعة إلى الوراء، بل تُستعاد فصول من أهوال الحرب الأهلية.

مسلحون، وقنّاصة، وضحايا، ومدنيّون خائفون؛ تلامذة يختبئون من شبح الموت ثم تجليهم عناصر الجيش، وعجوز يحملها أقاربها لنقلها إلى مكان أكثر أمنًا، بينما يهرع الموظفون إلى بيوتهم؛ يتفرقون قبل أن تنتهي دوامات عملهم حرصًا منهم على العودة متى قُدر لهم ذلك سالمين.

وفي الشوارع التي التهبت صباح اليوم بالتزامن مع تجمّع أنصار حزب الله وحركة أمل عند مستديرة الطيونة للتظاهر ضد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، وسقط فيها 6 قتلى وعشرات الجرحى، ملثمون يحملون الأسلحة ويطلقون من فوهاتها نارًا باتجاه آخرين.

بعض الاشتباكات يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي بالصوت والصورة: مسلحون يتحركون في الأزقة، أحدهم يوجه قاذفًا هنا قبل أن يطلق ما فيه ويفرّ هاربًا، وآخر يصطاده هناك من على الطرف الآخر قبل أن يتمكن منه.. وفي الخلفيتين أزيز رصاص يتواصل بلا هوادة.

لبنان ليس بخير

محمد دعموش نشر على حسابه في موقع تويتر صورة لشاب ممدّد على الأرض بدا مصابًا أو جثة هامدة، وأرفقها بتعليق: سرد لنا جيل الحرب الأهلية ما عاشه بالقول: لا تستطيع اجتياز شارع باتجاه آخر، وإلا أصابك القناص". وأضاف وسم لبنان ليس بخير.

بدوره كتب ناجي تغريدة متسائلًا: "كم من لبنان رأينا في يوم واحد؟"، قبل أن يردف بـ "للأسف لبنان ليس بخير".

وعلي حمود، الذي أكد بدوره أن لبنان ليس بخير، أوضح أن ما يشهده البلد الغارق في أزمة مالية  غير مسبوقة في تاريخه، لا يهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة، ولا الحصول على تغذية بالتيار الكهربائي، ولا يأتي من أجل إنقاذ الليرة المنهارة ووقف الهجرة المتزايدة، بل كرمى لعيون الزعماء. 

من ناحيتهم، شاطر مستخدمون عرب لمواقع التواصل الاجتماعي اللبنانيين "مصابهم"؛ وأعربوا عن تعاطفهم مع بلد قليل استقراره وكثيرة مصائبه، وبعضهم أعاد نشر أغنية "بحبك يا لبنان" للأسطورة فيروز.

وغرّدت أنوار تناجي الله بأن يدرأ عن اللبنانيين الحرب الأهلية ويؤمنهم في وطنهم، واصفة ما يحدث بأنه يفطر القلب.

ونشر حساب باسم شادون صورة لامرأة وطفلتيها يختبئن خلف سيارة قال إنها "تعتصر الروح حد الاختناق"، وأكد أن "لا ذنب للأطفال والشعب في ما يفعله "الكبار".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close