الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

صورة تشعل الانتقادات.. طائرة خاصة وكتاب إسرائيلي ونجل الوزير اللبناني

صورة تشعل الانتقادات.. طائرة خاصة وكتاب إسرائيلي ونجل الوزير اللبناني

Changed

استياء واسع لدى اللبنانيين بعد ظهور ابن الوزير السابق علي حسن خليل داخل طائرة خاصة (غيتي)
استياء واسع لدى اللبنانيين بعد ظهور ابن الوزير السابق علي حسن خليل داخل طائرة خاصة (غيتي)
ظهر نجل نائب "حركة أمل" الوزير اللبناني السابق علي حسن خليل في صورة قديمة أُعيد نشرها من جديد، داخل طائرة خاصة وكان يحمل كتابًا لمؤرخ إسرائيلي.

دفعت اشتباكات منطقة الطيونة في بيروت التي وقعت أمس الخميس، العديد من اللبنانيين إلى تناقل صورة قديمة أثارت موجة من الجدل على مواقع التواصل، تعود لنجل الوزير السابق علي حسن خليل، الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف من قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار.

وكانت مواجهات مسلحة قد اندلعت أمس واستمرت لنحو 5 ساعات، بعد توجه عدد من المحتجين التابعين لحركة أمل وحزب الله، إلى القصر العدلي للاعتصام والتنديد بقرارات المحقق العدلي طارق البيطار، الذي ادّعى على نائبين من "أمل" هما خليل، وغازي زعيتر، في قضية انفجار المرفأ، حيث وقعت "اشتباكات وتبادل لإطلاق النار في منطقة الطيونة - بدارو، مما أدى إلى مقتل عدد من المواطنين وإصابة آخرين بجروح"، بحسب بيان للجيش اللبناني.

وأثارت الصورة التي يظهر فيها نجل خليل في طائرة خاصة تعليقات من ناشطين اعتبرت أنّ بعض اللبنانيين يستميتون في الدفاع عن السياسيين ويفقدون حياتهم في سبيل حمايتهم، في حين أنّ أبناء هؤلاء يعيشون حياة مترفة وآمنة.

وبعيدًا عن "الحرب" التي انتقلت من الشارع إلى مواقع التواصل، غرّد بعض اللبنانيين بمواقف تستهجن اندفاع البعض إلى حد تعريض أنفسهم للموت لـ"حماية" وزير "حركة المحرومين" علي حسن خليل من التحقيق.

كما ذكّرت بعض التغريدات بـ"الكوارث" التي يشهدها لبنان، من العتمة إلى سعر الدولار والوضع المعيشي المتردي، فيما يقاتل الفقراء و"المحرومون" بالنيابة عن السياسيين والزعماء في صراعاتهم الخاصة.

وذهبت بعض التغريدات إلى التعليق على الكتاب الذي كان يقرأه نجل الوزير في أثناء رحلته، وهو كتاب "Sapiens: A Brief History of Humankind" للمؤرخ الإسرائيلي يوفال نوح هراري (صدرت له ترجمة عربية بعنوان: العاقل: تاريخ مختصر للنوع البشري).  

"غمزت" تلك التعليقات من باب ما أسمته "التطبيع الثقافي مع العدو" من قبل نجل وزير "المقاومة والممانعة"، فيما أشار البعض إلى أن الكتاب ممنوع من التداول في لبنان.

والصورة القديمة التي أعاد تداولها ناشطون على مواقع التواصل، كانت قد شهدت انتشارًا مماثلًا قبل أشهر في إطار تبادل اتهامات بالفساد، لكن هذه المرة بين جمهوري حزب الله وحركة أمل.

وتداول حينها مغردون الصورة نفسها من بين صور أخرى تنتقد مظاهر الرفاهية لعائلة حسن خليل، فيما رد الجمهور المقابل بتداول صور مسؤولين من حزب الله تظهر الأمر نفسه. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close