الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الاتحاد الأوروبي ينفي التحضير لمحادثات نووية مع إيران في بروكسل

الاتحاد الأوروبي ينفي التحضير لمحادثات نووية مع إيران في بروكسل

Changed

يحض الاتحاد الأوروبي الإيرانيين على استئناف المفاوضات لإنقاذ الاتفاق النووي (غيتي)
يحض الاتحاد الأوروبي الإيرانيين على استئناف المفاوضات لإنقاذ الاتفاق النووي (غيتي)
يأتي تصريح الاتحاد الأوروبي، بعد إعلان طهران أن المفاوض الإيراني في الملف النووي سيتوجه الخميس إلى بروكسل، لبحث "مواضيع لم يتم حلها".

أعلنت الناطقة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي الإثنين لوكالة فرانس برس، أنه من غير المرتقب عقد أي لقاء مع الإيرانيين الخميس في بروكسل حول استئناف المحادثات بشأن الملف النووي، وذلك بعد إعلان طهران عن زيارة للمفاوض الإيراني علي باقري كني.

وقالت نبيلة مصرالي: "لن يكون هناك لقاء الخميس، ففي هذه المرحلة لا يمكننا تأكيد إن كان سيعقد اجتماع أو متى".

ويأتي التوضيح الصادر عن مكتب جوزيب بوريل، بعد إعلان وزارة الخارجية الإيرانية أن المفاوض الإيراني في الملف النووي علي باقري كني سيتوجه الخميس إلى بروكسل، لبحث "مواضيع لم يتم حلها"، بعد لقاءات المفاوض الأوروبي إنريكي مورا في طهران الأسبوع الماضي.

وكان بوريل قال صباح الإثنين قبيل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: "الأمور تتحسن، آمل في أن تعقد لقاءات تحضيرية في بروكسل في الأيام المقبلة، لكني لست أكيدًا من ذلك".

من جهته، قال مسؤول أوروبي: إن "الإيرانيين ما زالوا غير مستعدين لاستئناف محادثات فيينا". وأضاف: "الهدف هو أن تستأنف في أسرع وقت ممكن".

وتابع أن الإيرانيين "يريدون توضيحات حول النص المطروح على الطاولة في فيينا واتصالات ثنائية مع بعض الدول الموقعة".

قرار محسوم

وفي الوقت الذي أبدى فيه بوريل "تفاؤلًا" بشأن المفاوضات، كشفت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم، أن قرار استئناف المفاوضات النووية "محسوم".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة: إنّ "إيران لم تحدد أي شرط مسبق لأميركا في أي وقت من الأوقات، "لأنها ليست عضوًا في الاتفاق النووي"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فارس للأنباء الإيرانية.

وكانت طهران قد نفت في وقت سابق استئناف المحادثات النووية في بروكسل الخميس المقبل، مؤكدة أن ما سيحصل هو زيارة لمساعد وزير الخارجية إلى بروكسل لاستكمال الحوار مع ممثل الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا.

مفاوضات في بروكسل

وكان المبعوث الأوروبي إنريكي مورا، الذي ينسق محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، قد التقى في طهران يوم الخميس مع أعضاء فريق التفاوض النووي بعد أربعة أشهر من توقف المحادثات بين طهران والقوى العالمية.

وأعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رفضه في وقت سابق استئناف المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا إلى أن يعود الجانبان إلى الامتثال للاتفاق، الذي حدّت بموجبه طهران من أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

لكن بعد زيارة مورا، قالت وزارة الخارجية الإيرانية: إنها ستجري محادثات في الأيام المقبلة مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close