الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

مسؤول عن مقتل المئات.. العراق يعتقل العقل المدبر لـ"تفجيرات الكرادة"

مسؤول عن مقتل المئات.. العراق يعتقل العقل المدبر لـ"تفجيرات الكرادة"

Changed

اعتقال غزوان الزوبعي المسؤول عن تفجير الكرادة (مواقع التواصل)
اعتقال غزوان الزوبعي المسؤول عن تفجير الكرادة (مواقع التواصل)
فجر انتحاري حافلة عام 2016، أمام مجمعين تجاريين في منطقة الكرادة المكتظة وسط بغداد، ما أسفر عن مقتل 323 شخصًا.

أعلن العراق اليوم الإثنين إلقاء القبض على مسؤول عن تفجير أسفر عن مقتل أكثر من 320 شخصًا في بغداد قبل خمس سنوات، في "عملية خارج العراق" وفق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وفي تغريدة له على "تويتر"، أعلن الكاظمي الذي يُعد القائد العام للقوات المسلحة أنه "بعد أكثر من خمس سنوات على جريمة تفجير الكرادة التي أدمت قلوب العراقيين، نجحت قواتنا البطلة، بعد ملاحقة مخابراتية معقّدة خارج العراق، في اعتقال الإرهابي غزوان الزوبعي، الملقب بـ"أبو عبيدة بغداد"، المسؤول عن هذه الجريمة وجرائم أخرى".

وأضاف: "أن محاسبة المتورطين بدماء أبنائنا واجب وطني لن نحيد عنه، وقد وجهنا بتنظيم مسابقة لإنشاء نصب يخلد ضحايا تفجير الكرادة باعتباره جزءًا من الوفاء لكل تضحيات العراقيين".

وفي 3 يوليو/ تموز 2016، وقبل ثلاثة أيام من عيد الفطر، فجر انتحاري حافلة مفخخة أمام مجمعين تجاريين في منطقة الكرادة المكتظة وسط بغداد، ما أسفر عن مقتل 323 شخصًا، وحينها تبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" الاعتداء.

مسؤول عن 4 عمليات تفجير على الأقل

وبحسب الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، فإن الزوبعي مسؤول عن أربع عمليات تفجير على الأقل.

وأضاف في بيان عبر تويتر أن الزوبعي "كان مشرفًا أيضًا على تفجير مزدوج بمول النخيل" في العاصمة و"تفجير حافلة تستهدف زوار الإمام الكاظم"، من بين عمليات أخرى.

ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من إعلان العراق القبض في تركيا على سامي جاسم الجبوري، "مشرف المال" في تنظيم الدولة الإسلامية ونائب زعيمه السابق أبو بكر البغدادي، وفق مصدر رسمي عراقي، بعد يوم من انتخابات نيابية مبكرة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close