الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اللجنة الدستورية السورية تبدأ أعمال اليوم الثاني.. ما ملفات النقاش؟

اللجنة الدستورية السورية تبدأ أعمال اليوم الثاني.. ما ملفات النقاش؟

Changed

 بدء أعمال اليوم الثاني من الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية بجنيف السويسرية (الأناضول)
بدء أعمال اليوم الثاني من الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية بجنيف السويسرية (الأناضول)
أنهت الهيئة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية السورية، اجتماعات اليوم الأول، أمس الإثنين، بالتركيز على مناقشات حول "السيادة".

تنطلق اليوم الثلاثاء، أعمال اليوم الثاني من اجتماعات الدورة السادسة، للجنة الدستورية السورية المكلفة بصياغة دستور جديد للبلاد، بين وفود من المعارضة السورية والنظام، والمجتمع المدني، وبرعاية أممية، بمدينة جنيف السويسرية.

وأكدت هيئة التفاوض السورية المعارضة، وصول ممثليها في اللجنة الدستورية إلى مبنى الأمم المتّحدة (قصر الأمم) بجنيف.

وأنهت الهيئة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية، اجتماعات اليوم الأول، أمس الإثنين، بالتركيز على مناقشات حول السيادة.

ماذا بجعبة المعارضة السورية؟

ووفقًا لوكالة الأناضول، فإن اللجنة الدستورية السورية، ستواصل اليوم الثلاثاء، نقاش المبادئ الأساسية للدستور الجديد، وذلك من أجل إجراء جلستي عمل للمجموعة المصغرة المكلفة بصياغة الدستور والمكونة من 45 عضوًا بالتساوي، يتم فيهما نقاش مبدأ دستوري مقدم من المعارضة ويشمل الجيش والقوات المسلحة والاستخبارات.

كما ستقدم المعارضة خلال الجلسة صياغة دستورية محكمة لنقاشها من قبل الأطراف المشكلة للجنة الدستورية، على أن يتم تقديم مبادئ دستورية لاحقة غدًا من قبل ممثلي منظمات المجتمع المدني.

وتعقد الجلسات في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بإشراف من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وينتظر أن تنتهي أعمال الجولة، الجمعة المقبل.

وتتكون المجموعة المصغرة من اللجنة الموكلة بصياغة دستور جديد للبلاد، من 45 عضوًا يمثلون بالتساوي النظام والمعارضة والمجتمع المدني.

وسبق أن أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، أن النظام والمعارضة السورية اتفقا، ضمن أعمال اللجنة الدستورية، على البدء بصياغة مسودة إصلاح دستوري.

وانطلقت أمس الإثنين، اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بين وفود من المعارضة السورية والنظام، والمجتمع المدني، وبرعاية أممية، في مدينة جنيف السويسرية، ضمن جولة سادسة جديدة بعد توقف المباحثات عند الجولة الخامسة نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، والتي وصفها المبعوث الأممي بيدرسون بأنها كانت "مخيبة للآمال".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close