الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

الجيش النيجيري يؤكد مقتل 24 مسلحًا شمال شرق البلاد

الجيش النيجيري يؤكد مقتل 24 مسلحًا شمال شرق البلاد

Changed

الرئيس النيجيري محمد بخاري: قوات الأمن تحقق انتصارات ضد المتشددين (غيتي)
الرئيس النيجيري محمد بخاري: قوات الأمن تحقق انتصارات ضد المتشددين (غيتي)
قال متحدث باسم الجيش: إن القوات قتلت أربعة من أعضاء تنظيم "الدولة"، وإن أربعة آخرين يشتبه في أنهم متشددون قتلوا عندما انفجرت عبوة ناسفة في شاحنتهم.

أعلن الجيش النيجيري، اليوم الثلاثاء، أن قواته قتلت 24 من المسلحين "الإسلاميين" في هجومين بشمال شرق البلاد وصادرت بعض الأسلحة.

وأوضح الميجر جنرال كريستوفر موسى قائد فريق مكافحة المتشددين لوكالة رويترز، أن الجنود قتلوا 16 من أعضاء بوكو حرام على بعد بضعة كيلومترات من مدينة مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو.

وأضاف أن القوات صادرت شاحنتين مزودتين بمدافع رشاشة ودمرت واحدة أثناء الاشتباك.

وتقاتل جماعة بوكو حرام وتنظيم "الدولة "(ولاية غرب إفريقيا) المنبثق عنها، القوات المسلحة النيجيرية، منذ أكثر من عشرة أعوام في صراع أودى بحياة مئات الآلاف وشرد الملايين.

وقال متحدث باسم الجيش إن القوات قتلت في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، أربعة من أعضاء تنظيم "الدولة"، وأن أربعة آخرين يشتبه في أنهم متشددون قتلوا عندما انفجرت عبوة ناسفة في شاحنتهم.

وكان الرئيس النيجيري محمد بخاري أكد أن قوات الأمن تحقق انتصارات ضد المتشددين في شمال شرق البلاد، وضد عصابات مسلحة نفذت عمليات خطف وقتلت المئات في الشمال الغربي.

 مقتل زعيم تنظيم "الدولة"

وفي الأسبوع الماضي، أعلن رئيس أركان الجيش النيجيري، عن مقتل زعيم تنظيم "الدولة" أبو مصعب البرناوي، دون أن يذكر مزيدًا من التفاصيل.

يذكر أن البرناوي هو نجل مؤسس جماعة بوكو حرام النيجيرية التي تخوض تمرّدًا داميًا في شمال شرق نيجيريا منذ عام 2009.

وبرز إلى الواجهة بعد انفصاله عن بوكو حرام سنة 2016 إثر خلافات مع زعيم الجماعة أبو بكر شكوي الذي توفي في وقت سابق من العام خلال معارك داخلية بين الفصيلين.

 

وتفيد مصادر أمنية بأن البرناوي عزز سيطرة تنظيم "الدولة" في غرب إفريقيا في شمال شرق نيجريا ومنطقة بحيرة تشاد منذ وفاة شكوي، لكنه لقي مقاومة من جيوب موالية لبوكو حرام.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close