الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بناء على محادثته مع الإيرانيين.. مدير "الطاقة الذرية" يزور طهران قريبًا

بناء على محادثته مع الإيرانيين.. مدير "الطاقة الذرية" يزور طهران قريبًا

Changed

رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (غيتي)
أوضح غروسي من واشنطن أن موعد زيارته لطهران مبني على محادثاته مع مسؤولين إيرانيين، من دون أن يقدم أي تفاصيل حول الزيارة.

أكد رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء، أنه يتوقع قريبًا إخطاره بموعد سفره إلى طهران، مضيفًا أنه يتوقع أن يتوجه إلى طهران قبل اجتماع مجلس محافظي الوكالة التابعة للأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأوضح غروسي في واشنطن أن توقعه مبني على محادثاته مع مسؤولين إيرانيين، لكنه لم يقدم تفاصيل، وقال للصحافيين: "أتوقع قريبًا أنباء بهذا الخصوص".

صيانة الكاميرات

من جهة أخرى، قال غروسي: إن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمكنت من صيانة الكاميرات في جميع المواقع في إيران باستثناء مجمع "تيسا كرج".

وتُصنع المنشأة الواقعة في مجمع "تيسا كرج" مكونات لأجهزة الطرد المركزي ومعدات تخصيب اليورانيوم، وقد تعرضت للتخريب في ما يبدو في يونيو/ حزيران عندما تم إعطاب واحدة من أربع كاميرات تابعة للوكالة هناك.

وحينها، قامت إيران بإزالة الكاميرات وفُقدت اللقطات التي كانت مسجلة على الكاميرا التي تعرضت للضرر.

ويعد مجمع "تيسا كرج" واحدًا من مواقع عديدة وافقت إيران على السماح لمفتشي الوكالة بدخولها لصيانة معدات المراقبة التابعة لها، واستبدال بطاقات الذاكرة حين تقترب من الامتلاء بالبيانات مثل اللقطات التي تصورها الكاميرات.

الملف النووي الإيراني

وعلى صعيد الملف النووي الإيراني، أكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين عدم وجود مفاوضات مقررة في بروكسل مع طهران بشأن الاتفاق النووي.

وجاءت تصريحات المسؤول الأوروبي بعد إعلان وزارة الخارجية الإيرانية أن المفاوض الإيراني في الملف النووي علي باقري سيتوجه الخميس إلى بروكسل لبحث "مواضيع لم يتم حلها" بعد لقاءات المفاوض الأوروبي إنريكي مورا في طهران الأسبوع الماضي.

مفاوضات في بروكسل

وكان مورا، الذي ينسق محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، قد التقى في طهران يوم الخميس مع أعضاء فريق التفاوض النووي بعد أربعة أشهر من توقف المحادثات بين طهران والقوى العالمية.

وأعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رفضه في وقت سابق استئناف المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا إلى أن يعود الجانبان إلى الامتثال للاتفاق، الذي حدّت بموجبه طهران من أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

لكن بعد زيارة مورا، قالت وزارة الخارجية الإيرانية: إنها ستجري محادثات في الأيام المقبلة مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close