الجمعة 17 مايو / مايو 2024

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي.. الذخائر غير المنفجرة تهدد حياة الغزيين

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي.. الذخائر غير المنفجرة تهدد حياة الغزيين

Changed

صاروخ غير منفجر في شارع صلاح الدين في غزة
صاروخ غير منفجر في شارع صلاح الدين في غزة - غيتي
أفادت الأمم المتحدة أن نحو 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة متناثرة بأنحاء غزة جراء العدوان الإسرائيلي، وأن إزالتها تستغرق قرابة 14 عامًا.

استشهد عدد من الفلسطينيين بينهم طفل، وجرح آخرون، مساء اليوم الخميس، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي على عدة مواقع في قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء.

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن 5 مواطنين بينهم طفل، استشهدوا جراء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مجموعة من المواطنين بمخيم البريج وسط قطاع غزة، نقلوا على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.

كما استهدفت طائرة حربية إسرائيلية تجمعًا للمواطنين في منطقة شارع النفق بمدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد 3 منهم، وجرح آخرين، نقلوا جميعًا إلى المستشفى المعمداني.

وحسب وكالة "وفا"، فقد استشهد مواطنان في غارة نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على حي السلام شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة،أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى
يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة،أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى - الأناضول

وفي هجوم آخر، قصفت مسيرة إسرائيلية تجمعًا آخر لمواطنين في أرض زراعية بمخيم البريج وسط قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 4 فلسطينيين، وإصابة عدد آخر، بحسب شهود عيان.

وفي السياق، استُشهد مواطن، وأصيب آخرون، إثر استهدافهم برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، جنوب شرق مدينة غزة.

وأفادت "وفا"، بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص على المواطن أحمد ياسين، الذي يعمل سائق شاحنة لتوزيع المساعدات الإنسانية، على مقربة من دوار الكويت في حي الزيتون بمدينة غزة، ما أدى إلى استشهاده، وإصابة آخرين، نقلوا على إثرها إلى المستشفى المعمداني.

كما أصيب 6 مواطنين، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في منطقة حسن البنا في الحي المذكور.

7500 طن ذخائر غير منفجرة في أنحاء غزة

في غضون ذلك، أفادت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، في بيان، أن "هناك نحو 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة المتناثرة في جميع أنحاء غزة، الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى 14 عامًا لإزالتها".

وللتخفيف من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون وفرق الإغاثة في هذه الأثناء، أصدرت الدائرة نداءات عاجلة للحصول على مساعدة من المجتمع الدولي لإزالة مخلفات الحرب من المتفجرات، وفق موقع "أخبار الأمم المتحدة".

وتقوم الدائرة الأممية بحملات توعية بمخاطر تلك الذخائر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل نصية عبر الهاتف، إضافة إلى توزيع منشورات على نحو 1.2 مليون شخص في غزة.

7500 طن ذخائر غير منفجرة في أنحاء غزة
7500 طن ذخائر غير منفجرة في أنحاء غزة - غيتي

وأشار الموقع إلى وجود نحو 37 مليون طن من الحطام في القطاع الذي من المحتمل أن يحتوي على قرابة 800 ألف طن من "الأسبستوس" والملوثات الأخرى.

ويُطلق مصطلح "الأسبستوس" على مجموعة معادن ليفية تتكون طبيعيًا تستخدم لأغراض العزل داخل المباني وفي مكونات ألواح التسقيف وأنابيب الإمداد بالمياه وبطانيات إطفاء الحرائق ومواد الحشو البلاستيكية والعبوات الطبية وغيرها.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تمثل جميع أشكال "الأسبستوس" مواد مسرطنة للبشر، وقد تتسبب في الإصابة بسرطانات الرئة والحنجرة والمبيض وغيرها.

وعقب انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة خانيونس جنوب القطاع في أبريل/ نيسان الماضي، أفادت بعثة فريق التقييم التابع للأمم المتحدة بأن "الشوارع والأماكن العامة امتلأت بالأسلحة غير المنفجرة، إضافة إلى العثور على قنابل تزن ألف رطل ملقاة على التقاطعات الرئيسية وداخل المدارس".

وأوضحت الأمم المتحدة أن جهودها مستمرة لتأمين المناطق وتجهيزها لعودة السكان إلى خانيونس، بما في ذلك تقييم الأضرار في المرافق التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ورسم خرائط للمناطق عالية الخطورة التي تحتوي على الشظايا والذخائر غير المنفجرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close