الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

قتيل وشغب.. الأهلي المصري والترجي التونسي إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

قتيل وشغب.. الأهلي المصري والترجي التونسي إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

Changed

جانب من أعمال الشغب على المدرجات خلال مباراة الرجاء والأهلي
جانب من أعمال الشغب على المدرجات خلال مباراة الرجاء والأهلي - غيتي
انتهت مباريات دور ربع النهائي في بطولة دوري أبطال إفريقيا ببلوغ 3 أندية عربية المربع الذهبي، إضافة لفريق جنوب إفريقي، لكن أحداثا مؤسفة عكرت أجواء البطولة.

لم يكتب لدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، يوم أمس السبت، نهاية سعيدة، حيث سيطرت الأحداث المؤسفة والشغب على أجواء مباراتي الرجاء المغربي والأهلي المصري، وكذلك الترجي التونسي وشبيبة القبائل الجزائري.

فعلى ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، أكد الأهلي المصري تفوقه ووصل دور نصف النهائي في المسابقة القارية للمرة الرابعة تواليًا، بعد أن خرج بتعادل سلبي أمام الرجاء المغربي، الذي لم يحسن استغلال عامل الأرض والجمهور، وفوت فرصة التقدم بعد أن وقفت العارضة المصرية سدًا أمام ضربة جزاء اللاعب يسري بوزوق خلال اللحظات الأخيرة من الشوط الأول.

ورغم شهرة جمهور الرجاء بحضوره الطاغي في الملاعب، لكن سوء التنظيم ساد الأجواء قبيل المباراة، التي سبقتها أحداث مؤسفة في محيط استاد محمد الخامس، وتدافع بسبب استياء الجماهير من عدم تمكنهم من دخول الملعب، ما أسفر عن وفاة شابة تبلغ من العمر 29 عامًا، بحسب بيان للسلطات المحلية لمدينة الدار البيضاء.

ورجح مصدر رسمي لوكالة فرانس برس أن تكون حادثة الوفاة ناجمة "عن عارض صحي ألم بالضحية"، فيما أُعلن عن فتح تحقيق قضائي "لتحديد ظروف وملابسات الحادث".

واعتمد المدرب التونسي للرجاء منذر الكبير على تشكيلة هجومية يقودها حمزة خابا ونوفل الزرهوني، بينما لم يجر المدرب السويسري للأهلي مارسيل كولر تغييرات كثيرة على تشكيلة الذهاب، باستثناء إشراك حمدي فتحي بدلًا من عمرو السولية المصاب. 

"جزئيات صغيرة"

وحافظ الأهلي بتعادله يوم أمس، على التقدم بهدفي مباراة الذهاب على ملعبه ليخطف بطاقة التأهل، فيما رأى الكبير عقب اللقاء أن "اللاعبين قاموا بما يجب القيام به أثناء مواجهتهم الأهلي، من استحواذ على الكرة وخلق الفرص"، قبل أن يضيف بأنه “كانت هناك جزئيات صغيرة كنا نتمناها لصالحنا للتسجيل. لكن غاب عنا التوفيق”.

بدوره، اعتبر الظهير التونسي للأهلي علي معلول أن فريقه استحق التأهل إلى المربع الذهبي، وأضاف: "نظرًا لما قدمناه من مجهود كبير في المباراتين فإننا نستحق المرور إلى نصف النهائي".

وتابع: "لم نكن في المستوى في الشوط الأول وأفسحنا المجال أمام الفريق المغربي ليبسط سيطرته، وهذا أمر طبيعي، وفي الثاني عرفنا كيف نمتص حماسة لاعبي الرجاء ونسير بالمباراة إلى بر الأمان".

شغب في تونس

وفي تونس، تعادل الترجي مع ضيفه شبيبة القبائل الجزائري بنتيجة 1-1 في مباراة شهدت أعمال عنف كبيرة بين الجمهور والأمن، على ملعب "حمادي العقربي" في رادس التونسية، رغم تأهل الفريق التونسي للمربع الذهبي بأفضلية الفوز خارج ملعبه بنتيجة 1-0 ذهابًا. 

وتأخر انطلاق الشوط الثاني لأكثر من 40 دقيقة بسبب الصدام بين جماهير الترجي وقوات الأمن المولجة حماية المباراة، واندلعت النيران في إحدى الزوايا الجنوبية للملعب بسبب إلقاء الشهب النارية، وردّت الوحدات الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع، لتعم حالة من الفوضى في المدرجات.

ولم يكن الشوط الأول على مستوى التوقعات، فغابت الفرص إلا فيما ندر، وجاء هدفا المباراة خلال الشوط الثاني، حين سجل محمد علي بن رمضان للترجي بعد أربعة دقائق من انطلاقة الشوط، قبل أن يدرك الضيوف هدف التعادل قبل دقائق من نهاية المباراة عن طريق آدم راديم. 

وبلغ ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي دور نصف النهائي، بعد أن جدد فوزه على ضيفه الشباب الرياضي بلوزداد الجزائري بنتيجة 2-1 في بريتوريا.

وبلغ صن داونز بطل نسخة 2016 بجدارة الدور نصف النهائي بعدما كان فاز ذهابًا بنتيجة 4-1 في الجزائر، حيث سيصطدم بحامل اللقب الوداد الرياضي المغربي الذي تفوق على سيمبا التنزاني بركلات الترجيح.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close