الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مقتل أربعة مهاجرين وفقدان 21 أمام سواحل إسبانيا

مقتل أربعة مهاجرين وفقدان 21 أمام سواحل إسبانيا

Changed

مهاجرون في إسبانيا
تعد إسبانيا من أكبر البوابات للمهاجرين المغادرين من شمال إفريقيا إلى أوروبا (غيتي- أرشيف)
عُثر على جثة كانت ما تزال في المركب بينما عثر على الجثث الثلاث الأخرى عندما كانت تطفو في مكان قريب، بحسب ما أعلنت ناطقة باسم خفر السواحل.

عثر خفر السواحل الإسباني، اليوم الجمعة، على جثث أربعة مهاجرين قبالة جنوب إسبانيا، في حين ما يزال البحث جاريًا عن 21 آخرين فُقدوا بعد غرق مركبهم.

ونجح عناصر الإغاثة في إنقاذ ثلاثة أشخاص من قارب غارق الخميس، وناشدوا القوارب في المنطقة للبحث عن المهاجرين المفقودين، وفق ما أفادت ناطقة باسم خفر السواحل. وتعد إسبانيا من أكبر البوابات بالنسبة للمهاجرين المغادرين من شمال إفريقيا والباحثين عن حياة أفضل في أوروبا.

مروحية في عملية البحث

وعُثر على جثة كانت ما تزال في المركب بينما عثر على الجثث الثلاث الأخرى عندما كانت تطفو في مكان قريب، بحسب المتحدثة. وشوهد القارب أول مرة على بعد نحو 70 كلم غرب رأس طرف الغار الإسباني من قبل سفينة تجارية كانت تمر في المكان وقدّمت بلاغًا في هذا الصدد. وعثر على ناجيين اثنين على متن القارب بينما تم إنقاذ امرأة في البحر.

وأفاد الناجون بأن المركب غادر إسبانيا وعلى متنه 28 شخصًا. وأرسلت مروحية للبحث عن المهاجرين المفقودين في عملية انطلقت ليل الخميس. ويجذب مضيق جبل طارق بسبب مساحته الضيّقة قوارب المهاجرين؛ رغم التيارات القوية التي تؤدي في أحيان كثيرة إلى غرق المراكب.

"العام الأكثر فتكًا"

وبحسب أرقام وزارة الداخلية، فقد وصل أكثر من 27 ألف مهاجر بحرًا إلى إسبانيا القارية وجزر البليار والكناري بين يناير/ كانون الثاني وأواخر سبتمبر/ أيلول، في زيادة نسبتها 54% عن الفترة ذاتها من عام 2020.

وتفيد منظمة الهجرة الدولية بأن 1025 مهاجرًا على الأقل لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عام 2021، ليكون العام الجاري "الأكثر فتكًا" بالنسبة للمهاجرين الذين سلكوا هذا الطريق. ويعد الطريق إلى جزر الكناري الإسبانية في الأطلسي قبالة ساحل المغرب خطيرًا على وجه الخصوص.

ووفق منظمة "كاميناندو فرونتيراس" الإسبانية غير الحكومية التي تراقب اتصالات طلب المساعدة من المهاجرين في البحر؛ لقي أكثر من ألفي شخص حتفهم أو فقدوا أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري عام 2021.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close