الخميس 28 مارس / مارس 2024

على خلفية "تدنيس المصحف".. احتجاجات وصدامات دينية في بنغلاديش

على خلفية "تدنيس المصحف".. احتجاجات وصدامات دينية في بنغلاديش

Changed

تجمع نحو 2500 مصل مسلم خارج مسجد بيت المكرم في وسط دكا مطالبين بمعاقبة كل من يعمد إلى تدنيس القرآن
تجمع نحو 2500 مصل مسلم خارج مسجد وسط دكا مطالبين بمعاقبة كل من يعمد إلى تدنيس القرآن (غيتي)
بدأت الاحتجاجات الأربعاء بعد انتشار مقطع فيديو يظهر وضع مصحف على ركبة تمثال إله هندوسي خلال الاحتفال بمهرجان "دورغا بوجا".

أطلقت الشرطة في بنغلاديش الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق آلاف المحتجين في مدينتين رئيسيتين الجمعة، في ثالث يوم من الاضطرابات الدينية في هذه الدولة ذات الغالبية المسلمة.

وكانت الاحتجاجات قد بدأت الأربعاء بعد انتشار مقطع فيديو يظهر وضع مصحف على ركبة تمثال إله هندوسي خلال الاحتفال بمهرجان "دورغا بوجا".

ولقي ما لا يقل عن أربعة أشخاص مصرعهم في وقت متأخر الأربعاء، عندما فتحت الشرطة النار على حشد من نحو 500 شخص هاجموا معبدًا هندوسيًا في بلدة هاجي غانج الجنوبية.

كذلك قتل هندوسيان وجرح 150 آخرون الأربعاء، بحسب ما قال غوبيندا شاندرا بارامينك المسؤول في الطائفة لفرانس برس، مع تسجيل نحو 80 حادثًا لمهاجمة معابد هندوسية في أنحاء بنغلاديش.

عقوبة تكون "مضرب مثل"

والجمعة تجمع نحو 2500 مصل مسلم خارج مسجد بيت المكرم في وسط دكا، مطالبين بإنزال "عقوبة تكون مضرب مثل" لكل من يعمد إلى تدنيس الكتاب الإسلامي المقدس.

من جانبه، قال سازادور الرحمن نائب قائد شرطة دكا لوكالة فرانس برس: "خرجوا في موكب ثم ألقوا بالأحذية والحجارة على رجالنا. أطلقنا قنابل مسيلة للدموع وطلقات مطاطية لتفريقهم".

وأضاف أن خمسة ضباط على الأقل أصيبوا واعتقل ثلاثة متظاهرين.

وفي شيتاغونغ قال بيجوي باشاك المسؤول في الشرطة المحلية: إنه تم "تفريق مئات المتظاهرين المسلمين الذين ألقوا ألعابًا نارية على عناصر شرطة يحرسون معبدًا هندوسيًا".

وإثر ذلك، تم حجب خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول في جميع أنحاء البلاد في محاولة لوقف انتشار العنف.

ووسط مخاوف من أعمال عنف في جارتها الهند ذات الغالبية الهندوسية، التقت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة زعماء هندوسًا الخميس وتعهدت باتخاذ إجراءات صارمة.

وقال وزير الداخلية أسد الزمان خان: "حتى الآن تم اعتقال نحو 90 شخصًا، وسنلاحق أيضًا كل المحرضين".

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close