السبت 18 مايو / مايو 2024

مرضى السرطان في لبنان بلا أدوية.. ناشطون: إنها إبادة جماعية

مرضى السرطان في لبنان بلا أدوية.. ناشطون: إنها إبادة جماعية

Changed

لبنان
وصف لبنانيون ما يتعرض له مرضى السرطان بـ"الإبادة" (غيتي)
يعرض الانهيار الاقتصادي في لبنان حياة مرضى السرطان للخطر بسبب شح في الأدوية المعالجة حيث يعزو بعضهم ذلك لجشع المحتكرين وارتفاع كلفة الاستيراد.

أطلق ناشطون لبنانيون حملة إلكترونية واسعة دعمًا لمرضى السرطان بسبب فقدان الأدوية المتعلقة بالمرض الخبيث بسبب الأزمة الاقتصادية الأمر الذي يعرّض معظمهم لخطر الموت.

واعتبر العديد من الناشطين أن عدم وجود الأدوية يعود لاحتكار التجار في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلد والكلفة الباهظة للاستيراد بالعملة الصعبة، لاسيما أن سعر صرف الليرة اللبنانية وصل إلى حدود 20 ألفًا مقابل الدولار الأميركي الواحد.

ودعت إحدى الجمعيات التي تعنى بمرضى السرطان لتنفيذ اعتصام واسع أمام مبنى الإسكوا (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا) في وسط العاصمة بيروت يوم الخميس المقبل.

ودشن ناشطون في لبنان وسمًا تحت شعار "نريد أدوية للسرطان" متهمين الدولة بإهمالها المشكلة في ظل الأزمة السياسية الراهنة حيث  لا تزال البلاد بلا حكومة منذ استقالة حكومة الرئيس حسان دياب بعد انفجار مرفأ بيروت أغسطس/ آب العام الماضي.

وقامت نقابات الأطباء والتمريض بمشاركة الجمعيات الأهلية المتخصصة ولجنة الصيادلة بتنفيذ وقفة تضامنية قبل يومين تضامنًا مع مطلب مرضى السرطان.

وكان رئيس قسم أمراض الدم والسرطان في مستشفى الجامعة الأميركية ناجي الصغير حذر في وقت سابق من الشهر الجاري بأن عدم توافر أدوية السرطان في لبنان يقصر عمر المرضى بشكل خطير، داعيًا لإيجاد حلول سريعة.

ولفت في بيان نُشر عبر الوكالة الوطنية للإعلام  إلى أن "بعض المستشفيات والجامعات الكبرى أبدت استعدادها لاستيراد الأدوية لمرضاها بشكل مباشر ولكنها بحاجة إلى موافقة وزير الصحة للبدء بعملية الاستيراد وبيع الدواء بسعر السوق، ولكن وزير الصحة الحالي حمد حسن لا يقبل إلا بالالتزام بالسعر الرسمي للدواء".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close