الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قد يكون مميتًا.. أطباء يحذرون من تحدٍ رائج على تطبيق تيك توك

قد يكون مميتًا.. أطباء يحذرون من تحدٍ رائج على تطبيق تيك توك

Changed

يضم تطبيق تيك توك ملايين المستخدمين المراهقين
يضم تطبيق تيك توك ملايين المستخدمين المراهقين (غيتي)
بعد رواج تحد على تطبيق تيك توك يشجع على تناول مكملات ما قبل التمارين الرياضية جافة، تتصاعد المخاوف من أن تؤدي هذه الممارسات إلى الاختناق أو الالتهاب الرئوي أو اضطرابات القلب.

يحذّر الأطباء من تحدٍ رائج على تطبيق تيك توك، من المحتمل أن يكون مميتًا، إذ يقوم خلاله المستخدمون باستهلاك منشطات جافة يتناولها في العادة من يرتادون الصالات الرياضية ممزوجة بالماء.

وتسري مخاوف من أن هذه الممارسات قد تؤدي إلى الاختناق أو الالتهاب الرئوي أو اضطرابات القلب.

ويزعم محبو مكملات ما قبل التمرين أنها تحسّن الأداء، لكن بعض الخبراء يقولون إنها يمكن أن تكون خطيرة، لا سيما إذا ما تم استخدامها بشكل غير صحيح.

وفي العادة يتم تناول هذه المساحيق بعد خلطها بالماء، غير أن تناولها من دون إضافات يعني وصولها إلى مجرى الدم بشكل أسرع. وهو ما حدا بالمختصين إلى التحذير من الآثار الجانبية.

"توقفت عن التنفس"

وبحسب ما جاء في موقع "ديلي ميل" البريطاني، فقد زعمت إحدى المؤثرات على وسائل التواصل الاجتماعي في فلوريدا وتبلغ من العمر 20 عامًا، أنها قامت بالتحدي في وقت سابق من هذا العام ما تسبّب لها بأزمة قلبية.

كما نشرت مؤثرة أخرى مقطعًا مصوّرًا لها وهي تقوم بتناول المسحوق جافًا، وأرفقت المنشور بتعليق: "لقد توقفت عن التنفس".

ويشير الموقع إلى أن دراسة جديدة توصّلت إلى أن الفيديوات الخاصة بهذا التحدي على TikTok ـ والذي يضم ملايين المستخدمين المراهقين ـ جمعت أكثر من 8.2 ملايين إعجاب.

ومن المثير للقلق، أن مقاطع فيديو TikTok التي تمت مشاهدتها في الدراسة تميزت أيضًا بخلط المسحوق مع مواد مثل مشروبات الطاقة والكحول.

وحذّرت الدراسة الجديدة من أن الاستخدام غير السليم لمكملات ما قبل التمرين، المصمّمة فقط للبالغين، يمكن أن يؤدي إلى "ضيق في التنفس أو الأوعية الدموية أو الموت".

ومن المقرّر تقديم النتائج في نهاية هذا الأسبوع خلال المؤتمر الوطني للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال لعام 2021 المتاح عبر الإنترنت.

"إفراط في تناول الكافيين"

ونقلت "ديلي ميل" عن أخصائية التغذية بريدجيت بينيلام من مؤسسة التغذية البريطانية، قولها لـ "بي بي سي": إن مساحيق ما قبل التمرين تحتوي عادة على مادة الكافيين إلى جانب مكونات أخرى مثل الكرياتين والأحماض الأمينية والفيتامينات.

وأشارت إلى أن مستويات الكافيين تختلف في هذه المنتجات، وتتراوح بين ما يعادل كوبًا واحدًا إلى أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة المفلترة، إذا تم تصنيعها وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة، لتلفت في هذا الصدد إلى خطر الإفراط في تناول الكافيين.

يُذكر أنه مع صعود شعبية تيك توك ظهرت العديد من التحديات الخطيرة على مدار السنوات القليلة الماضية، أبرزها عام 2019، مع تحدي "ارمها في الهواء" حيث يقوم المستخدمون بتشكيل دائرة ولا يُسمح لأحد بالتحرك ثم يوضع الهاتف على الأرض لتسجيلهم وهم يرمون غرضًا في الهواء فوق أنفسهم لمعرفة من سيضرب الجسم في طريقه لأسفل.

كما انتشر العام الماضي، تحدي "كسر الجمجمة" على نطاق واسع دخل على إثره عدد كبير من المراهقين إلى المستشفى وفق "تيك كرانش"، وينطوي على خداع شخص ما ليسقط على رأسه.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close