الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

يراقب الامتحانات.. طلاب هندسة في مصر يبتكرون روبوتًا متعدد المهام

يراقب الامتحانات.. طلاب هندسة في مصر يبتكرون روبوتًا متعدد المهام

Changed

استغرق تنفيذ فكرة هذا الروبوت مدة 4 أشهر، كما يمكن استخدامه في المستشفيات والشركات والمؤسسات.

تمكّن عشرة طلاب من المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا في صعيد مصر، من ابتكار روبوت قادر على القيام بمهام عدة داخل الجامعات، من بينها مراقبة الامتحانات ورصد عمليات الغش.

وأشار طالب هندسة الميكانيك والإلكترونيات، إسماعيل أسعد، إلى أنّ الفكرة الأولية كانت تتمحور حول مجال التعاملات بين البشر، لا سيما ما يساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا.

ويقوم الروبوت بمهام متعددة، بحسب ما قال أسعد في حديث مع "العربي"، إذ يمكن أن يتعرف من خلال الذكاء الاصطناعي على هوية الشخص ويدوّن الحضور والغياب ويتعرّف على أي طالب حُرم من الامتحان.

 كما يعطي الأوامر للأشخاص لوضع الكمامة ويساعد في تعقيم الأيدي والأرضيات وقياس الحرارة، ويطلب ممن يجلسون على مسافة قريبة الابتعاد عن بعضهم البعض، إضافة إلى توزيع أوراق الأسئلة.

ويمكن للروبوت أن يرشد الزوار والطلاب الجدد للجامعة للأماكن الموجودة داخل الحرم، من مكتبة وكافيتريا ومكتب شؤون الطلاب وغيرها، من خلال الشاشة المزود بها.

وأكد أسعد أن المشروع تم تبنّيه من قبل بعض الجهات لتصنيع كميات كبيرة منه وتطويره، مشيرًا إلى أن الروبوت ليس محصورًا فقط بالجامعات، بل يمكن استخدامه في المدارس والشركات والمستشفيات مع إجراء بعض التعديلات عليه وفق احتياجات المكان الذي يتواجد داخله.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close