الإثنين 13 مايو / مايو 2024

"أعراض غريبة جدًا".. وفاة دنماركية بعد حقنها بلقاح أسترازينيكا

"أعراض غريبة جدًا".. وفاة دنماركية بعد حقنها بلقاح أسترازينيكا

Changed

كوفيد
تتوالى الأخبار التي تثير مخاوف من لقاح أسترازينيكا (غيتي)
كشفت وكالة الدواء الدنماركية أن عدد صفائح الدم في جسم المرأة كان منخفضًا، وأنها أصيبت بجلطات في أوعية دموية صغيرة وكبيرة، كما أصيبت بنزيف.

أعلنت وكالة الدواء الدنماركية عن وفاة امرأة تبلغ 60 عامًا جراء الإصابة بجلطات دموية بعد حقنها بلقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، مشيرة إلى أن أعراضًا "غريبة جدًا" ظهرت على المرأة.

وكشفت الوكالة أن عدد صفائح الدم في جسمها كان منخفضًا، وأنها أصيبت بجلطات في أوعية دموية صغيرة وكبيرة كما أصيبت بنزيف. وأضافت أن حالات قليلة مشابهة ظهرت في النرويج وفي قاعدة بيانات هيئة الدواء الأوروبية عن الأعراض الجانبية للقاح.

وقالت: إن المسار غير المعتاد للمرض قبل الوفاة هو ما أثار رد وكالة الدواء الدنماركية.

وقالت النرويج يوم السبت: إن ثلاثة أشخاص، كلهم دون الخمسين عامًا، تلقوا لقاح أسترازينيكا جرى علاجهم في مستشفى من نزيف وجلطات وانخفاض في عدد صفائح الدم، وهي ما وصفتها السلطات الطبية بأنها "أعراض غريبة".

وأعلنت الدنمارك والنرويج وأيسلندا الأسبوع الماضي أنها ستعلّق استخدام لقاح أسترازينيكا.

وكانت برامج التطعيم الأوروبية قد شهدت ارتباكًا في الأسبوعين الماضيين من جراء تقارير أفادت بأن بعض من تم تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا أصيبوا بجلطات دموية.

لكنّ وكالة الدواء الأوروبية شدّدت على أنه لا يوجد ما يشير إلى أن هذه الحالات نجمت عن التطعيم. وكررت منظمة الصحة العالمية هذا الرأي يوم الجمعة.

وأمس الأحد قالت شركة أسترازينيكا: إن مراجعة لبيانات السلامة الخاصة بمن تم تطعيمهم باللقاح لم تسفر عن أي أدلة على زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close