الجمعة 3 مايو / مايو 2024

العدوان في يومه الـ197.. اعتداءات إسرائيل مستمرة في غزة والضفة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان في يومه الـ197.. اعتداءات إسرائيل مستمرة في غزة والضفة

شارك

العدوان في يومه الـ197.. اعتداءات إسرائيل مستمرة في غزة والضفة

آخر تحديث

شارك

يتصاعد عنف الاحتلال في غزة، حيث يستمر العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ففي الليلة الماضية، استشهد 7 فلسطينيين في غارة نفذها طيران الاحتلال على حي تل السلطان بمدينة رفح جنوبي القطاع.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، فإن 7 شهداء، غالبيتهم من الأطفال والنساء، استشهدوا في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي على منزل في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.

وأوضحت الوكالة أن عدد الشهداء مرشح للارتفاع نظرًا لعدد الإصابات الناتج عن القصف.

وتتمسك إسرائيل باجتياح رفح، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

وبحسب آخر إحصائية لضحايا العدوان أعلنتها وزارة الصحة في غزة أمس الجمعة، تجاوز عدد الشهداء في القطاع 34 ألفًا فيما وصل عدد المصابين إلى 76 ألفًا و833 مصابًا.

أما في الضفة الغربية، فتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مخيم نور شمس شرق طولكرم، لليوم الثاني على التوالي.

وأسفر العدوان عن استشهاد فلسطينيَين على الأقل أحدهما طفل، وإصابة آخرين وصل أربعة منهم الى المستشفى.

ونقلت "وفا" عن شهود عيان من داخل المخيم أن خمسة شبان استشهدوا وما زالت قوات الاحتلال تحتجز جثامينهم وتمنع طواقم الاسعاف من الوصول إليهم.

المزيد حول القصة

Share

سرايا القدس: قصفنا برشقة صاروخية موقع كيسوفيم العسكري

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، السبت، قصف موقع "كيسوفيم" العسكري الإسرائيلي برشقة صاروخية.

Share

وزارة الصحة الفلسطينية تدين اغتيال الاحتلال سائق مركبة إسعاف في نابلس

أدانت وزارة الصحة الفلسطينية اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي لسائق مركبة إسعاف عمدًا، مساء اليوم السبت، أثناء تأديته لواجبه الإنساني في نقل إصابات برصاص مستعمرين قرب بلدة الساوية، جنوب نابلس.

كما استنكرت الوزارة في بيان، وجود قوات الاحتلال في محيط مستشفى طولكرم الحكومي، وإعاقة عمل طواقم ومركبات الإسعاف.

وطالبت الوزارة، المنظمات الصحية الدولية والمؤسسات الحقوقية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتحرك العاجل للجم ممارسات الاحتلال والمستوطنين، المتصاعدة ضد مراكز وطواقم العلاج والإسعاف، والسماح لهم بتأدية واجبهم الإنساني.

وأكدت الوزارة أن استهداف قوات الاحتلال والمستعمرين للمسعفين ومركبات الإسعاف ومراكز العلاج والكوادر الطبية، وعرقلة حركتها ومنعها من الوصول للجرحى، يعد خرقا صارخا وواضحا للقانون الدولي الإنساني والأعراف والمواثيق الدولية.

Share

موقع "واللا": واشنطن بصدد إعلان عقوبات على كتيبة بالجيش الإسرائيلي

قال موقع عبري، إنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة خلال أيام عن عقوبات ضد كتيبة بالجيش الإسرائيلي، لأول مرة على الإطلاق، بسبب انتهاكها حقوق الفلسطينيين بالضفة الغربية.

جاء ذلك وفق ما نقله، السبت، باراك رافيد المراسل الدبلوماسي لموقع "واللا" عن ثلاثة مصادر أميركية لم يسمها.

وبحسب المصادر، من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال الأيام المقبلة عن "عقوبات ضد كتيبة نيتسح يهودا الإسرائيلية، على خلفية انتهاك حقوق الإنسان في الضفة".

وستكون هذه المرة الأولى على الإطلاق تفرض فيها الإدارة الأميركية عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية بسبب أنشطتها في الضفة، وفق المصدر ذاته.

Share

نتنياهو: المساعدة الأميركية لإسرائيل "تدافع عن الحضارة الغربية"

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت أن تصويت مجلس النواب الأميركي على مساعدة عسكرية جديدة لتل أبيب بمليارات الدولارات هو بمثابة "دفاع عن الحضارة الغربية"، وذلك على خلفية الحرب على غزة وتصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران.

وكتب نتنياهو على منصة إكس أن "الكونغرس الأميركي تبنى للتو بغالبية ساحقة مشروع قانون مساعدة مقدرًا جدًا، يعكس دعمًا ثنائيًا قويًا لإسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية. شكرًا لأصدقائنا، شكرًا لأميركا"، حسب قوله

Share

أنقرة: على المسؤولين الإسرائيليين الشعور بالعار إزاء جرائمهم بغزة

قال المتحدث باسم الخارجية التركية أونجو كتشالي، اليوم السبت، إن على المسؤولين الإسرائيليين الشعور بالعار إزاء جرائمهم في قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان تعليقا على منشور لوزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يتعلق بلقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إسطنبول، السبت.

وقال كتشالي: إن "المسؤولين الإسرائيليين هم من يجب عليهم الشعور بالعار، فهم الذين قتلوا ما يقرب من 35 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء".

وأكد كتشالي أن محاولات أعضاء الحكومة الإسرائيلية لتغيير صلب الأحداث القائمة لن تنجح.

وقال الناطق الرسمي إن أولوية تركيا تتمثل في إنهاء المجزرة في غزة وإحلال السلام الدائم في المنطقة من خلال إقامة الدولة الفلسطينية.

Share

الأغلبية بمجلس النواب الأمريكي تصوت لصالح حزمة مساعدات لإسرائيل

صوتت أغلبية من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس النواب الأميركي اليوم السبت لصالح مشروع قانون يخصص أموالًا إضافية لإسرائيل.

وجاء ذلك في إطار حزمة مشاريع قوانين تبلغ قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار تخصص مساعدات لحلفاء رئيسيين لواشنطن في أنحاء العالم.

Share

الجيش الإسرائيلي يحتجز جثامين 5 فلسطينيين بمخيم نور شمس

يحتجز الجيش الإسرائيلي جثامين 5 فلسطينيين قتلهم خلال عمليته العسكرية المستمرة في مخيم نور شمس، بمدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية، وفق ما ذكرته وسائل إعلام حكومية فلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مصادر أمنية (لم تسمها) تأكيدها "استشهاد 5 شبان خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على مخيم نور شمس، لليوم الثالث على التوالي".

وأوضحت المصادر أن "سلطات الاحتلال أبلغتهم باحتجاز جثامين كل من: علاء يوسف عبد الرحيم، وجعفر سليم خالد اعمر، وأحمد حسام محمد شحادة، وعمر صالح نايف أبو الرب، وعلي محمد علي عبد الله، دون أي معلومات عن ظروف استشهادهم".

وذكرت الوكالة أنه "باستشهاد الشبان الخمسة، يرتفع عدد شهداء المخيم (منذ الخميس) إلى 7 شهداء، منهم الشهيد الطفل قيس فتحي نصر الله (15 عامًا) الذي تم نقله أمس (الجمعة) إلى المستشفى، والشهيد سليم فيصل غنام (30 عامًا)، وهو ما زال مسجى في أحد منازل المخيم".

Share

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمناطق مختلفة من قطاع غزة

أفادت مصادر طبية وإعلامية فلسطينية اليوم السبت بوقوع عدد من الشهداء والجرحى جراء غارات إسرائيلية على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر طبية أنّ 6 مواطنين استشهدوا وأصيب عدد آخر إثر قصف مسيرة إسرائيلية لمنطقة الفالوجا بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وتم تسجيل استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة 30 آخرين جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الجنوبية لمدينة غزة.

وأعلنت مصادر طبية عن استشهاد الدكتور معين ساعد وإصابة نجله بعد تعرض عيادته في مخيم البريج وسط قطاع غزة لقصف الاحتلال.

Share

استشهاد سائق سيارة إسعاف برصاص مستوطنين شمال الضفة

استشهد، السبت، سائق سيارة إسعاف فلسطيني برصاص مستوطنين إسرائيليين بعد الاعتداء على قرية فلسطينية شمالي الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية: "استشهد سائق مركبة إسعاف، وأصيب مواطنان، برصاص مستعمرين خلال هجوم نفذوه على قرية الساوية، جنوب نابلس".

بدورها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقم الإسعاف التابعة لها نقلت "إصابة خطيرة بالرصاص الحي بالصدر لشاب (48 عاماً) خلال مواجهات بلدة الساوية (جنوب نابلس) وتم إعلان استشهاده في مركز طبي".

وأضافت في بيان لاحق، أن "الشاب الذي أعلن عن استشهاده سائق سيارة إسعاف".

Share

مئات الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بانتخابات مبكرة وإطلاق سراح الأسرى

طالب مئات المتظاهرين الإسرائيليين في مدينة رحوفوت، مساء السبت، بإجراء انتخابات مبكرة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "تظاهر المئات عند تقاطع معهد وايزمان في رحوفوت، مطالبين بالدفع نحو الانتخابات وإطلاق سراح المختطفين".

وانضم إلى المظاهرة، رئيس الأركان ووزير الدفاع السابق موشيه (بوغي) يعلون، الذي من المقرر أن يلقي لاحقًا كلمة أمام المحتجين، وفق المصدر ذاته.

ومن المقرر أن تشهد إسرائيل، مساء السبت، تظاهرات حاشدة في تل أبيب و55 موقعًا في أنحاء مختلفة في البلاد، بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم".

وقالت الصحيفة: "ستنطلق مظاهرة الانتخابات الآن، الليلة (السبت) عند الساعة 19.30 (16:20 ت.غ) عند مفرق عزرائيلي في تل أبيب".

المزيد حول القصة

Close