الإثنين 25 مارس / مارس 2024

 قبيل ذكرى 11 أيلول.. ديمقراطيون يطالبون بايدن بإغلاق سجن غوانتانامو فورًا

 قبيل ذكرى 11 أيلول.. ديمقراطيون يطالبون بايدن بإغلاق سجن غوانتانامو فورًا

Changed

 إدارة بايدن تبدأ مراجعة تهدف لإغلاق سجن غوانتانامو (غيتي)
إدارة بايدن تبدأ مراجعة تهدف لإغلاق سجن غوانتانامو (غيتي)
تأسس السجن لاحتجاز الأجانب المشتبه بهم بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن

دعا عشرات من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس النواب الأميركي، بينهم رؤساء لجان القوات المسلحة والشؤون الخارجية والمخابرات، الرئيس جو بايدن اليوم الخميس لإغلاق السجن العسكري في خليج غوانتانامو في كوبا فورًا.

وقبل أسابيع من الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر أيلول، التي أدت إلى فتح السجن، أرسل 75 عضوًا رسالة تصف استمرار العمل بالسجن بأنها بقعة تلطخ سمعة البلاد وتقوض قدرتها على الدفاع عن حقوق الإنسان وحكم القانون.

وكتب الأعضاء في الرسالة "نطلب منك، وأنت تتخذ الخطوات الضرورية لإغلاق السجن في نهاية المطاف، أن تتحرك على الفور لخفض عدد نزلائه وضمان أن يلقى المحتجزون الباقون معاملة إنسانية مع زيادة الشفافية في إجراءات اللجنة العسكرية الخاصة بغوانتانامو".

عدد السجناء في غوانتانامو

وكان عدد المحتجزين في السجن الذي افتتح في عهد الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول قد بلغ في ذروته نحو 800 سجين. 

وخفض الرئيس الديمقراطي باراك أوباما العدد لكن جهوده لإغلاق السجن أخفقت بسبب المعارضة في الكونغرس من جانب بعض أنصاره الديمقراطيين فضلا عن الجمهوريين.

وعرقل الحزب الجمهوري خطط أوباما لإغلاق السجن بحلول العام 2009 عبر الحد من قدرة الولايات المتحدة على نقل السجناء من غوانتانامو إلى البر الرئيسي الأميركي.

وبينما نظر دونالد ترمب في احتمال إرسال مزيد من المشتبه بهم إلى غوانتانامو إلا أنه أبقى الوضع على حاله.

خطط بايدن لإغلاق معتقل غوانتانامو

وأطلق البيت الأبيض في عهد بايدن دراسة في فبراير /شباط بشأن الطريقة التي يمكن من خلالها إغلاق السجن لكنه تجنّب إطلاق وعود كثيرة بعد إخفاق أوباما بتحقيق تعهّده في هذا الصدد.

وأعلنت إدارة بايدن في 19 يوليو/ تموز أنها قامت بترحيل أول سجين. وخفض هذا الترحيل عدد المحتجزين بالسجن إلى 39 معظمهم ما زالوا معتقلين لنحو عقدين دون محاكمة أو حتى توجيه اتهامات.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن إدارة بايدن "ملتزمة اتباع عملية متأنية ومدروسة تركّز على خفض عدد المعتقلين في منشأة غوانتانامو بشكل مسؤول مع المحافظة على أمن كل من الولايات المتحدة وحلفائها".

ومعتقل غوانتانامو الذي انتُقد كثيرًا على خلفية سجن المعتقلين خارج نطاق القانون وحرمانهم من حقوقهم وتعذيبهم، أقيم في العام 2002 بهدف استقبال المشتبه بهم الذين تم القبض عليهم حول العالم بناء على تفاهم ينص على تعذّر منحهم الحق الدستوري في الحصول على الإجراءات القانونية الواجبة المكفولة على أراضي الولايات المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close