الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

آخر إحاطة إعلامية لها.. جين ساكي تحارب دموعها وتودّع البيت الأبيض

آخر إحاطة إعلامية لها.. جين ساكي تحارب دموعها وتودّع البيت الأبيض

Changed

جانب من كلمة للمتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي تسخر فيها من العقوبات الروسية تجاه بلادها (الصورة: رويترز)
عقدت جين ساكي الإحاطة الأخيرة لها كمتحدثة باسم البيت الأبيض، حيث ستحل مكانها كارين جان-بيار لتكون أول امرأة سوداء ومثليّة تتولى المنصب.

عقدت جين ساكي إحاطتها الإعلامية الـ 224 والأخيرة كسكرتيرة صحفية للبيت الأبيض بعد ظهر أمس الجمعة، حيث حبست دموعها في آخر مؤتمر لها، وأشادت بكل "الأخذ والرد" الذي حصل مع المراسلين خلال فترة مهامها باعتبارها ديمقراطية في العمل.

فقد شكرت ساكي خلال آخر إحاطة إعلامية لها في البيت الأبيض الرئيس الأميركي جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن للسماح لها بالعمل كمتحدثة باسم الإدارة، بالإضافة إلى زملائها في البيت الأبيض وفريقها في المكتب الصحفي والمراسلين في الهيئة الصحفية للبيت الأبيض.

وقالت السكرتيرة الصحفية لزملائها الصحفيين: "لقد تحديتموني، ودفعتموني، وناقشتموني، وفي بعض الأحيان اختلفنا. هذه هي الديمقراطية في العمل. هذا هو العمل".

بدورها، حضرت كارين جان بيير خليفة ساكي، مؤتمر أمس الجمعة، حيث أكّدت أنها ستستمر في عقد جلسات إحاطة منتظمة.

أما ما لفت وسائل الإعلام الأميركية في هذا الإطار فكان الاختلاف الصارخ في عدد المؤتمرات للمتحدثين الصحفيين باسم البيت الأبيض مقارنة مع الإدارة السابقة.

فبحسب شبكة الـ"سي إن إن"، في حوالي 16 شهرًا من العمل كمتحدثة نيابة عن الرئيس جو بايدن، عقدت ساكي عددًا من الإحاطات الإعلامية أكثر من جميع السكرتيرات الصحافيات للرئيس دونالد ترمب كافة. 

وكان العدد الإجمالي في عهد ترمب 205، وفقًا لمارثا جوينت كومار، مديرة مشروع الانتقال في البيت الأبيض. وأحصت كومار 58 إحاطة لشون سبايسر، و107 لسارة ساندرز، وصفر لستيفاني غريشام، و40 لكايلي ماكناني خلال فترة أربع سنوات.

وعقّبت كومار بالقول: "بالطبع، كان المتحدثون باسم ترمب يفعلون ما كان يريد. وكانت ساكي تفعل ما أراده بايدن"، مضيفة: "عندما تحسب أيام العمل بدون عطلات نهاية الأسبوع والعطلات، فقد عقدت جلسات إحاطة بنسبة 91% من الأيام".

"طرائف" ساكي

وعرفت ساكي بتفاعلها الكبير مع الصحافيين في البيت الأبيض وفي مناسبات عدة تحولت تصريحاتها وردود فعلها إلى الخبر في حد ذاته، ومنها على سبيل المثال عندما سخرت من العقوبات الروسية المفروضة على بلادها.

ففي مارس/ آذار الفائت سئلت السكرتيرة عن موقف البيت الأبيض من فرض موسكو عقوبات جديدة على مسؤولين أميركيين من بينهم هي شخصيًا تشمل منع السفر إلى روسيا، لترد: "لا نخطط للقيام برحلات سياحية إلى روسيا".

ووفق وسائل إعلام أميركية، تستعد الناطقة السابقة باسم البيت الأبيض جين ساكي للانضمام إلى محطة "أم أس أن بي سي" التلفزيونية.

أول امرأة سوداء متحدثة باسم البيت الأبيض

يذكر أنه يوم الخميس الفائت، عين بايدن كارين جان-بيار متحدثة جديدة باسم البيت الأبيض، لتكون أول امرأة سوداء ومثلية تتولى المنصب، بعدما عملت نائبة لساكي حتى الآن، وفق بيان صادر عن الرئاسة الأميركية.

وأعرب بايدن عن افتخاره بهذا التعيين، مشيدًا بـ"خبرة وموهبة ونزاهة" الناطقة الجديدة باسمه.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close