الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

آراء "غير بناءة".. إيران تدعو دول الخليج إلى تجنب "الاتهامات المكررة"

آراء "غير بناءة".. إيران تدعو دول الخليج إلى تجنب "الاتهامات المكررة"

Changed

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده (غيتي)
دعت طهران "الدول القليلة التي تبدي آراء غير بناءة" إلى "استبدال الاتهامات المتكررة بالتعاون"، بحسب ما قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية.

بعد يوم من قمة خليجية اتهمت طهران بعرقلة المحادثات في المنطقة، دعت إيران دول الخليج إلى تجنب توجيه الاتهامات المتكررة للجمهورية الإسلامية، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده.

وقال خطيب زاده: "ندعو الدول القليلة التي تبدي آراء غير بناءة باسم مجلس التعاون الخليجي إلى إعادة النظر في نهجها تجاه قضايا المنطقة من خلال استبدال الاتهامات المتكررة بالتعاون".

وأضاف المتحدث "كنا نعتقد أنه سيكون لمجلس التعاون الخليجي موقف جديد بعد الإجراءات الدبلوماسية الأخيرة بين إيران ودول الخليج العربية"، على حدّ تعبيره.

وشدّد على أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تقبل بأي تدخل في قدراتها الدفاعية وبرامجها الصاروخية والنووية ذات الطبيعة السلمية".

وأضاف أن استمرار الحرب في اليمن والتصعيد العسكري من جانب القوات الأجنبية ودخول العنصر الإسرائيلي يعرّض الأمن والاستقرار الإقليميين إلى الخطر.

وكانت قمة دول مجلس التعاون الخليجي، التي عُقدت أمس الثلاثاء في السعودية، حثت إيران على اتخاذ خطوات ملموسة لتخفيف التوتر في المنطقة مع تجديد الدعوة لإشراك المنطقة في المحادثات بين القوى العالمية وطهران بهدف إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

"تعزيز مسيرة التعاون الخليجي"

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعلن أمس الثلاثاء عن "نجاح وختام" أعمال القمة الخليجية الثانية والأربعين التي عقدت في الرياض بحضور قادة ورؤساء وفود الدول الست بمجلس التعاون الخليجي العربي.

وتعد القمة الخليجية الـ42 الأولى التي تعقد منذ إتمام مصالحة خليجية شاملة في قمة "العلا" في الخامس من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأكد البيان الختامي للقمة، التي ترأسها ولي العهد السعودي نيابة عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على "تنسيق المواقف بين دول مجلس التعاون بما يحفظ مصالحها ويجنبها الصراعات الإقليمية والدولية".

وأشار البيان إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لمواجهة جميع التهديدات، لافتًا إلى أن أي هجوم على دولة عضو يعد هجومًا على جميع الأعضاء.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإنّ الدورة الجديدة للقمة الخليجية ناقشت "تعزيز مسيرة التعاون الخليجي في المجالات كافة، وتحقيق تطلعات مواطني دول المجلس، وكل ما من شأنه تحقيق الخير والأمن والازدهار لدوله وشعوبه".

وأُسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981 ويضم 6 دول هي: السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

وشارك في القمة كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني، فهد بن محمود آل سعيد.

المصادر:
العربي-وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close