السبت 20 أبريل / أبريل 2024

أبرزهم أسامة بن لادن.. سلسلة اغتيالات طالت قادة تنظيمي القاعدة والدولة

أبرزهم أسامة بن لادن.. سلسلة اغتيالات طالت قادة تنظيمي القاعدة والدولة

Changed

تقرير عن أبرز قادة تنظيمي القاعدة والدولة الذين استهدفتهم الولايات المتحدة (الصورة: إن بي سي نيوز)
نفذت الإدارات الأميركية المتعاقبة عددًا كبيرًا من الاستهدافات وعمليات الاغتيال بحق قيادات وكوادر في تنظيمي القاعدة والدولة، أبرزهم أسامة بن لادن وأيمن الظواهري.

على مدى سنوات، نفذت الإدارات الأميركية المتعاقبة عددًا كبيرًا من الاستهدافات وعمليات الاغتيال بحق قيادات وكوادر في تنظيمي القاعدة والدولة.

وتقول الولايات المتحدة إن ضرباتها تستهدف من تصفهم بـ"الإرهابيين" المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر وأولئك الذين لا يزالون يشكلون تهديدًا لمصالح الولايات المتحدة.

أبو مصعب الزرقاوي

في يونيو/ حزيران عام 2006، قتلت القوات الأميركية زعيم ما كان يسمى آنذاك "تنظيم القاعدة في العراق والشام" أبو مصعب الزرقاوي في ضربة جوية على منزله شمالي بغداد، بعد سلسلة محاولات لاستهدافه.

قتلت القوات الأميركية أبو مصعب الزرقاوي في ضربة جوية على منزله شمالي بغداد
قتلت القوات الأميركية أبو مصعب الزرقاوي في ضربة جوية على منزله شمالي بغداد - وسائل التواصل

وأبو مصعب الزرقاوي الذي كان زعيمًا لتنظيم القاعدة في العراق، قاد معسكرات تدريب لمسلحين في أفغانستان واشتهر بعد ذهابه إلى العراق بمسؤوليته عن سلسلة من الهجمات والتفجيرات خلال حرب العراق.

كما اشتهر أيضًا بتأسيسه لما يسمي بتنظيم “التوحيد والجهاد” في التسعينيات الذي ظل زعيمه حتى مقتله بضربة لمقاتلتين من طراز إف 16 أميركيتين ألقتا قنبلتين على المنزل المستهدف الذي كان يلتقي فيه الزرقاوي بكبار مساعديه بشمال بعقوبة في العراق.

أسامة بن لادن

زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن الذي قضى بضربة أميركية - غيتي
زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن الذي قضى بضربة أميركية - غيتي

بعد ذلك بخمس سنوات، سجلت إدارة باراك أوباما ما اعتبرته إنجازًا كبيرًا بضربة قاصمة وتحديدًا في مايو/ أيار 2011، حيث خرج الرئيس الديمقراطي حينها ليعلن للأميركيين قتل الأب الروحي وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان بعد أكثر من 10 أعوام من الملاحقة.

ويُعتبر أسامة بن لادن، وفق تصنيف الولايات المتحدة، "مهندس" هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وقد توارى عن الأنظار بعدها ونجا من عدة محاولات اغتيال. 

أبو بكر البغدادي

في العام 2019، تكرّر ما يصفه الأميركيون بـ"الإنجاز"، لكن هذه المرّة على يد الجمهوريين، حيث أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب مقتل أبي بكر البغدادي زعيم تنظيم "الدولة" خلال عملية عسكرية في سوريا.

أبو بكر البغدادي
أبو بكر البغدادي - وسائل التواصل الاجتماعي

وفي العام ذاته، أعلن ترمب أيضًا التمكن من قتل حمزة بن لادن في عملية قالت الإدارة الأميركية إنها قطعت الطريق على صعود متوقع لنجل زعيم تنظيم القاعدة.

أبو إبراهيم القرشي

وفي فبراير/ شباط 2022، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن تصفية زعيم تنظيم الدولة أبي إبراهيم القرشي في محافظة إدلب السورية.

تولى أبو إبراهيم القرشي زعامة التنظيم في 2019 بعد مقتل سلفه أبو بكر البغدادي -
تولى أبو إبراهيم القرشي زعامة التنظيم في 2019 بعد مقتل سلفه أبي بكر البغدادي - وسائل التواصل

وأبو إبراهيم القرشي المتحدر من تلعفر الواقعة على مسافة 70 كيلومترًا غرب الموصل في العراق، كان قد تولى زعامة التنظيم في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بعد مقتل سلفه أبي بكر البغدادي.

أيمن الظواهري

وبعد نحو عام من انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، وقبيل 3 أشهر تقريبًا من انتخابات التجديد النصفي للولايات المتحدة، يخرج بايدن مجددًا ليعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ورفيق أسامة بن لادن، رغم التراجع الكبير لنشاط التنظيم وعملياته.

وكان الظواهري متواريًا منذ أكثر من عشر سنوات ويعتبر أحد العقول المدبرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة التي أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن ثلاثة آلاف قتيل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close