الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أحداث غرب دارفور.. ارتفاع عدد القتلى إلى 144

أحداث غرب دارفور.. ارتفاع عدد القتلى إلى 144

Changed

من منطقة الجنينة في دارفور
صورة أرشيفية (غيتي)
أفادت لجنة أطباء السودان المركزية أنها سجلت ارتفاعًا جديدًا لمحصلة الاشتباكات التي وقعت في مدينة الجنينة.

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم السبت، ارتفاع ضحايا العنف في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور إلى 144 قتيلًا و232 جريحًا.

وذكرت اللجنة في بيان، أنها سجلت "حصيلة جديدة بلغت 5 قتلى و13 جريحًا، بينما توفي 2 من الجرحى المنومين في المستشفيات متأثرين بإصابتهما، ليرتفع العدد الكلي للضحايا منذ بداية الأحداث إلى 144 قتيلًا و232 جريحًا".

وأوضح البيان أن "المرافق الطبية في مدينة الجنينة لا تزال تستقبل ضحايا الأحداث الدموية، التي اندلعت في المدينة مساء 3 أبريل/ نيسان الجاري".

إجلاء جرحى

وكُشف عن "إجلاء 23 مريضًا إلى الخرطوم على دفعتين بواسطة طيران الأمم المتحدة بالتنسيق مع السلطات الاتحادية، وتنتظر الدفعة الأخيرة من الجرحى (لم يوضح عددها) دورها في الإجلاء".

وأعلنت لجنة أطباء السودان أمس الجمعة ارتفاع ضحايا العنف في الجنينة إلى 137 قتيلًا و221 جريحًا، منذ تجدد العنف قبل أسبوع بين قبيلتي "المساليت" الإفريقية و"العرب" إثر مقتل شخصين من الأولى.

والخميس، أعلن والي (حاكم) غرب دارفور محمد عبد الله الدومة ارتفاع ضحايا العنف بمدينة الجنينة بالولاية إلى 132 قتيلًا و208 جرحى، في آخر حصيلة رسمية تم إعلانها حتى الآن.

وكانت اندلعت في منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي أعمال عنف في الجنينة، على خلفية شجار مسلح بين قبيلتي "المساليت" و"العرب" أودت بحياة شخص، ثم تطورت لتودي بحياة 163 وتصيب 217 آخرين، بحسب لجنة أطباء السودان، فيما لم تُعلن السلطات حصيلة نهائية.

وشهدت مدينة الجنينة في 13 فبراير/ شباط الماضي توقيع اتفاق لـ"وقف العدائيات" بين القبيلتين وفق كالة أنباء السودان.

ومن آن إلى آخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالًا دمويًا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close