الخميس 28 مارس / مارس 2024

أحدهم يشارك في مونديال قطر.. أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ كأس العالم

أحدهم يشارك في مونديال قطر.. أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ كأس العالم

Changed

ميروسلاف كلوزه
الألماني كلوزه سجل 16 هدفًا في نهائيات كأس العالم - غيتي
حفلت مسابقات كأس العالم بهدافين كبار تسابقوا على دك شباك المنافسين خلال النسخ التي شاركوا بها ويبلغ عددهم 13 هدافًا، أحدهم سيكون حاضرًا في مونديال قطر.

حين عاد منتخب ألمانيا المتوج بلقب كأس العالم في البرازيل عام 2014 إلى بلاده، حظيت بعثة اللاعبين باستقبال جماهيري تاريخي في برلين، وحين تقدم نجم وسط ريال مدريد ليلقي كلمته لم يجد سوى أغنية بعنوان "كلوزه" لينشدها أمام آلاف المحتشدين. 

لم يتمالك ميروسلاف كلوزه البالغ من العمر حينها 36 عامًا نفسه، فانهمرت الدموع على وجنتي اللاعب أمام بوابة "براندنبورغ" بعد أن حفر اسمه في تاريخ مسابقات كأس العالم، سيدًا للهدافين، باعتباره أكثر لاعب كرة قدم سجل أهدافًا في سجلات المسابقة، وقد أعلن اعتزاله وفي جعبته 16 هدفًا من 4 نسخ للمونديال.

وتقدم كلوزه النحيل البنية نسبيًا، على لائحة هدافين تاريخيين للمونديال على رأسهم الأسطورة البرازيلي رونالدو، بعد أن تمكن على أرض الأخير من دك شباك السيلساو بهدف من أصل 7 في مباراة لا تمحى من ذاكرة عشاق المستديرة، خلال نصف النهائي من البطولة، ليكون هذا الهدف إنجازًا ألمانيًا آخر يضاف لسجلات المانشافت الحافلة في نسخ كؤوس العالم. 

يُعتبَر ميروسلاف كلوزه أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ نهائيات كأس العالم - غيتي
يُعتبَر ميروسلاف كلوزه أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ نهائيات كأس العالم - غيتي

وبدأت رحلة كلوزه مع الأهداف في كأس العالم عام 2002 في المونديال الذي استضافته كوريا الجنوبية بالشراكة مع اليابان. حينها، أتاحت المواجهة مع السعودية في بداية مشوار منتخب ألمانيا للاعب الشاب، تدشين رحلته مع الشباك بثلاثة أهداف من ثمانية، كانت نتيجة المباراة وقتها. 

ومن 16 هدفًا سجلها اللاعب الذي عرفته ملاعب ألمانيا وإيطاليا في رحلة مليئة بهز الشباك، استطاع النجم الألماني البالغ طوله 1،85 سنتم تسجيل 7 أهداف بالضربات الرأسية التي تميز بها. 

المركز الثاني.. رونالدو

وفي المونديال الذي شهد بزوغ نجم كلوزه، كان رونالدو البرازيلي يرسم سحره على المنتخبات المنافسة، ويدك شباكها خصمًا تلو الآخر ليسجل 8 أهداف في تلك النسخة، التي حقق لقبها على حساب ألمانيا في المباراة النهائية حيث اختتم رحلته مع التسجيل، بعد أن بلغ رصيده في تاريخ مسابقات كأس العالم 15 هدفًا. 

ولعب رونالدو ثاني أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ المونديال، 3 نسخ من كؤوس العالم، ابتداءً من مونديال فرنسا 1998 الذي سجل فيه 4 أهداف، ومونديال ألمانيا 2006 الذي سجل خلاله 3 أهداف. 

سجّل النجم البرازيلي رونالدو 15 هدفًا في تاريخ مشاركاته في نهائيات كأس العالم - غيتي
سجّل النجم البرازيلي رونالدو 15 هدفًا في تاريخ مشاركاته في نهائيات كأس العالم - غيتي

المركز الثالث.. غيرد موللر

وفي المركز الثالث، يحجز ألماني آخر مكانه في تاريخ مسابقات المونديال، وهو "المدفعجي" الراحل" غيرد موللر، الذي تمكن بنسختين فقط خلال عامي 1970 و1974 من تسجيل 14 هدفًا لمنتخب بلاده، منها 10 أهداف في نسخة المكسيك الأولى عام 1970، جعلت منه هدافًا للمسابقة حينها.

وتوفي مولر، يوم 15 أغسطس/ آب من العام الماضي 2021، عن عمر ناهز 75 عامًا، بعد مسيرة سجل خلالها 68 هدفًا في 62 مباراة مع المنتخب الوطني، و 566 هدفًا مذهلًا في 607 مباريات رسمية مع فريقه بايرن ميونخ. 

تمكم غيرد موللر من تسجيل 14 هدفًا في نسختين فقط من كأس العالم خلال عامي 1970 و1974 - غيتي
تمكم غيرد موللر من تسجيل 14 هدفًا في نسختين فقط من كأس العالم خلال عامي 1970 و1974 - غيتي

المركز الرابع.. جوست فونتين

وبنسخة واحدة من مسابقات كأس العالم، استطاع الفرنسي جوست فونتين حجز مكانه بين اللاعبين الأكثر تسجيلًا في تاريخ المونديال، وهو يحتل المركز الرابع بينهم.

واستطاع فونتين خلال مونديال السويد الذي شهد ولادة النجم الأسطورة بيليه، تسجيل 13 هدفًا مع منتخب الديوك من 6 مباريات فقط، بينها أربعة ضد منتخب ألمانيا. 

حجز الفرنسي جوست فونتين موقعه بين "هدّافي" كأس العالم خلال مشاركته في نسخة واحدة - غيتي
حجز الفرنسي جوست فونتين موقعه بين "هدّافي" كأس العالم خلال مشاركته في نسخة واحدة - غيتي

المركز الخامس.. بيليه

وفي المركز الخامس، يبرز بيليه الذي شارك في نسخات كأس العالم 1958، وتشيلي 1962، وإنكلترا 1966، والمكسيك 1970، لكنه عانى الإصابة والابتعاد في مونديال التشيلي. 

وتمكن إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو الملقب بالجوهرة السوداء، من تسجيل 12 هدفًا في مسابقات المونديال، ختمها برأسية مميزة ضد إيطاليا بنهائي عام 1970، الذي انتهى لصالح السيلساو بأربعة أهداف لهدف، بعد أن افتتح مشوار أهدافه أمام ويلز في ربع نهائي مونديال 1958، ليصبح أصغر لاعب يسجل في المونديال بعمر الـ17 عامًا.

هداف في مونديال قطر

ويتقاسم كل من الألماني يورغن كلينسمان والمجري ساندور كوتشيس المركز السادس ولكل منهما 11 هدفًا، ففيما شارك الأول بنسختي مونديال أميركا 1994، وفرنسا 1998، تمكن المجري من تسجيل أهدافه جميعها في مونديال سويسرا 1954. 

ويمتلك 6 لاعبين في سجلات كأس العالم 10 أهداف وهم الألماني توماس مولر الذي شارك في 3 نسخ سابقة خلال مونديال جنوب إفريقيا عام 2010، والبرازيل 2014 الذي توج هدافًا له بخمسة أهداف، ومونديال روسيا 2018، وهو مرشح لأن يسجل في مونديال قطر المقبل في نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

سيشارك الألماني توماس مولر في نهائيات كأس العالم قطر 2022 في نوفمبر المقبل - غيتي
سيشارك الألماني توماس مولر في نهائيات كأس العالم قطر 2022 في نوفمبر المقبل - غيتي

وإلى جانب مولر، يتواجد البولندي غجيغوج لاتو الذي اشترك في 3 نسخ للمونديال في ألمانيا 1974، والأرجنتين 1978، وإسبانيا 1982، والبيروفي توفيلو كوبيلاس الذي شارك في تلك النسخات كلها التي لعبها لاتو بالإضافة لنسخة المكسيك عام 1970.

كما يشارك ألماني آخر وهو هيلموت ران الذي اشترك في نسختي 1954، و1958، والإنكليزي غاري لينكر الذي شارك في نسختي المكسيك 1986 التي كان هدافًا لها بستة أهداف، ونسخة مونديال إيطاليا 1990، إلى جانب الأرجنتيني القناص غابريال باتيستوتا الذي شارك في نسخات 1994، و1998، و2002. 

وبذلك تحجز ألمانيا مكانها في تقديم أكبر عدد من الهدافين في تاريخ مسابقات كأس العالم، عبر 5 لاعبين سجلوا ما مجموعه 61 هدفًا، يليها البرازيل بهدافين سجلا 27 هدفًا، في حين قدمت ست دول وهي فرنسا والمجر والبيرو والأرجنتين وإنكلترا وبولندا، هدافين تمكنوا من ترك بصماتهم في سجلات مسابقة كأس العالم. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close