الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

أحد رموز الاستقلال الجزائري.. رحيل عثمان بلوزداد

أحد رموز الاستقلال الجزائري.. رحيل عثمان بلوزداد

Changed

وصفه الرئيس الجزائري بأنه بأحد الرموز الأوائل لثورة التحرير (تويتر)
وصفه الرئيس الجزائري بأنه بأحد الرموز الأوائل لثورة التحرير (تويتر)
لم يشغل عثمان بلوزداد أي منصب رسمي سياسي بعد تحقيق استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي.

أعلن التلفزيون الجزائري اليوم الأربعاء، وفاة عثمان بلوزداد آخر عضو في "مجموعة الـ22" التي أطلقت حرب التحرير الجزائرية، عن عمر ناهز 92 سنة.

وكان عثمان بلوزداد آخر من بقي على قيد الحياة من بين 22 جزائريًا شاركوا في الاجتماع التاريخي الذي جرى في النصف الثاني من يونيو/ حزيران 1954 واتخذ خلاله قرار اللجوء إلى العمل المسلح لمواجهة الاستعمار الفرنسي.

وبدأت الحرب على نحو فعلي، في ليل الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 1954 بعمليات ضد القوات الفرنسية في مناطق مختلفة.

وبعد الاستقلال، لم يشغل بلوزداد أي منصب سياسي وأمضى حياته بعيدًا عن الأضواء، باستثناء مناسبات قليلة كان آخرها استقبال الرئيس عبد المجيد تبون له في مايو/ أيار 2020.

أحد رموز ثورة التحرير

ووصفه الرئيس الجزائري خلال اللقاء "بأحد الرموز الأوائل لثورة التحرير المباركة الذي أدى واجبه مع رفاقه الأخيار في تحرير الوطن من براثن الاستعمار البغيض ورفض بعد الاستقلال أن يتقلد أية مسؤولية في الدولة، مفضلًا استئناف حياته العادية كمواطن بسيط". 

ومن أبرز أعضاء "مجموعة الـ 22" العربي بن مهيدي ومصطفى بن بولعيد ومحمد بوضياف الذي اغتيل في يونيو/ حزيران 1992 بعد أشهر من تقلده منصب رئيس الجمهورية.

وبدأ الاستعمار الفرنسي للجزائر في 1830 وانتهى بعد حرب دامية توقفت بعد مفاوضات إيفيان التي أفضت إلى التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في 19 مارس/ آذار 1962.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close