الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

أحد مؤسسي التطبيق.. جاك دورسي خارج مجلس إدارة تويتر

أحد مؤسسي التطبيق.. جاك دورسي خارج مجلس إدارة تويتر

Changed

"العربي" يناقش أبعاد صفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر (الصورة: تويتر)
غادر المؤسس المشارك، الذي شغل مرتين منصب الرئيس التنفيذي لشركة تويتر كان آخرها حتى عام 2021، مجلس إدارة منصة التواصل الاجتماعي.

قرر جاك دورسي المؤسس المشارك لشركة تويتر التنحي عن منصبه في مجلس إدارة منصة التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أسابيع قليلة فقط من لعب دور رئيس في صفقة استحواذ إيلون ماسك على الشركة.

إلا أنه وفق شبكة "إن بي سي" الأميركية، تم التخطيط مسبقًا لمغادرة دورسي، إذ أعلنت تويتر في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت أن دورسي سيخرج من مجلس الإدارة عندما تنتهي فترة ولايته تزامنًا مع اجتماع مساهمي الشركة لعام 2022. وهذا الاجتماع عقد أمس الأربعاء.

ومع خروج دورسي، يكون جميع مؤسسي أشهر تطبيق للمدونات القصيرة قد قطعوا الآن العلاقات الرسمية مع الشركة.

يأتي ذلك في خضم صفقة استحواذ مثيرة للجدل تم التوصل إليها يوم 25 أبريل/ نيسان الفائت، حيث وافق مجلس إدارة تويتر بالإجماع على بيع الشركة إلى الملياردير الأميركي إيلون ماسك 44 مليار دولار، الذي أكّد أنه يريد "تكسير مبدأ حرية التعبير في التطبيق".

حينها بدا أن دورسي أيّد هذه الخطوة شخصيًا، حيث غرد بأنه يعتقد أن ماسك يمكن أن يقود الشركة في الاتجاه الصحيح.

أما دورسي الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة تويتر مرتين، آخرها كان حتى عام 2021، فهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة المدفوعات "بلوك"، المعروفة سابقًا باسم "سكوير".

وعلى غرار ماسك، احتل دورسي عناوين الأخبار مؤخرًا بسبب دعمه القوي للعملات المشفرة أبرزها البتكوين، حيث تشير تغريداته الأخيرة إلى أنه سيواصل دعم هذه العملة رغم تراجعها في الوقت الحالي بالأسواق المالية.

وخلال الأيام الماضية، أقال الرئيس التنفيذي الحالي لشركة تويتر باراج أغراوال، اثنين من كبار المديرين التنفيذيين، وجمد معظم التعيينات الجديدة، تزامنًا مع محاولة شركة التواصل الاجتماعي تغيير مسار أعمالها أثناء سعيها لإتمام اتفاق الاستحواذ.

 ماسك يرفع مساهمته المباشرة

ففي ما يتعلق بصفقة شراء تويتر، رفع إيلون ماسك المبلغ الذي جمعه مباشرة مع شركائه لإتمام الصفقة إلى 33,5 مليار دولار، مخفضًا بذلك قيمة القروض التي سيستدينها من المصارف.

وبعد الإعلان، ارتفع سهم تويتر في المبادلات بعد إغلاق "وول ستريت" بنسبة تجاوزت 5%.

وكان ماسك الذي يرأس شركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية، تقدم بطلب للحصول على قروض بقيمة 25,5 مليار دولار إلا انه خفضها إلى 13 مليار دولار على ما جاء في وثيقة سجلت، أمس الأربعاء، لدى الهيئة الضابطة للأسواق المالية (SEC) ما يخفض العبء المالي بشكل كبير.

المصادر:
وكالات - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close