الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أحلام عريضة.. هل تكرّر السعودية "بصمة" 1994 في مونديال قطر؟

أحلام عريضة.. هل تكرّر السعودية "بصمة" 1994 في مونديال قطر؟

Changed

المنتخب السعودي
قدم المنتخب السعودي أداء قويًا في التصفيات مع مدربه الفرنسي - غيتي
ستكون كأس العالم في قطر فرصة للمنتخب السعودي الذي يشارك للمرة السادسة في نهائيات المونديال لتقديم أفضل ما عنده وسط آمال عريضة من جماهيره التي تواكبه.

يشارك المنتخب السعودي لكرة القدم، للمرة السادسة في نهائيات كأس العالم باللعبة، وهو يعد أكثر المنتخبات العربية وصولاً إلى هذا الاستحقاق إضافة للمنتخبين المغربي والتونسي. 

ويدخل "الأخضر" مونديال قطر 2022، بأحلام عريضة، وهو الحدث الذي سيقام هذه المرة على أرض عربية شقيقة، وفي الخليج العربي، حيث سيساهم ذلك في حضور جماهيري كبير لمشجعي "الأخضر"، يعول عليه المنتخب كي يكون حافزًا أساسيًا لتقديم عروض تليق بطموحاتهم. 

وأسفرت القرعة التي سحبت في الدوحة يوم 1 أبريل/ نيسان الماضي عن وقوع السعودية إلى جانب منتخب الأرجنتين بالإضافة لبولندا والمكسيك في المجموعة الثالثة. 

وتنطلق البطولة العالمية لأول مرة على أرض عربية يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وتختتم في 18 ديسمبر/ كانون الأول، في حين يستهل منتخب " الأخضر" مبارياته بمواجهة مع منتخب الأرجنتين في استاد لوسيل في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتصدر "الأخضر" بجدارة مجموعته في تصفيات كأس العالم، على حساب اليابان والصين وأستراليا وسلطنة عمان، وكان أول بلد آسيوي يتأهل إلى المونديال، مع المنتخب القطري مستضيف البطولة. 

وتعول السعودية على مجموعة من اللاعبين البارزين، وعلى رأسهم سالم الدوسري وصالح الشهري، وخلفهم ياسر الشهراني وعبد الله مادو، بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رونار. 

وهذه هي نبذة عن مشاركات السعودية السابقة في نهائيات كأس العالم:

الولايات المتحدة- 1994 

تعد هذه الإطلالة الأولى لمنتخب "الأخضر" الأبرز في تاريخه بالمونديال، حيث وصل نجوم السعودية إلى الدور الثاني، متصدرين مجموعة ضمت هولندا وبلجيكا والمغرب. 

وضم منتخب السعودية حينها، الحارس الأسطوري محمد الدعيع، وكذلك نجوم بحجم فؤاد أنور وفهد الهريفي، وماجد عبد الله، وسعيد العويران، وسامي الجابر، وتمكن بقيادة المدرب الأرجنتيني خورخي سولاري، من الفوز بمباراتين على حساب المغرب 2-1، وبلجيكا 1-0، وخسر بصعوبة من هولندا في افتتاح مبارياته 2-1. 

وسجل سعيد العويران هدف الفوز ضد بلجيكا، وكان واحدًا من أجمل الأهداف التي شهدها تاريخ مسابقات كأس العالم، قبل أن يودع الأخضر في الدور الثاني البطولة، أمام منتخب السويد الذي حل ثالثًا في المونديال، بخسارة بنتيجة 3-1.

فرنسا - 1998

أوقعت القرعة المنتخب السعودي في مجموعة صعبة ضمت البلد المضيف، فرنسا، والذي حقق نسخة الكأس حينها، وكذلك الدنمارك القوية، وجنوب إفريقيا. 

وخسر الأخضر بصعوبة أولى مبارياته أمام الدنمارك 1-0، قبل أن يلتقي فرنسا صاحبة الأرض ويخرج بهزيمة قاسية 4-0، في مباراة طرد فيها نجم الديوك زين الدين زيدان لخشونته، وأنهى "الأخضر" مشواره بالتعادل مع جنوب إفريقيا 2-2، حيث سجل سامي الجابر، ويوسف الثثنيان أهداف السعودية. 

وقاد البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا الجهاز الفني للمنتخب حينها. 

كوريا الجنوبية واليابان- 2002

سجلت تلك البطولة المشاركة الأسوأ للمنتخب السعودي، والذي وقع في مجموعة جمعته وألمانيا مع الكاميرون ومنتخب إيرلندا.

وعجز "الأخضر" عن تسجيل أي هدف في مبارياته الثلاثة، لكن الهزيمة الثقيلة كانت على يد ألمانيا في أولى مبارياته، حيث سقط المنتخب السعودي بنتيجة 8-0، قبل أن يخسر بهدف وحيد أمام الكاميرون، وثلاثية نظيفة أمام إيرلندا، ويودع المنتخب بإشراف المدرب الوطني ناصر الجوهر، البطولة بإخفاق كبير. 

ألمانيا - 2006

توجه المنتخب السعودي إلى نسخة كأس العالم بألمانيا، بقيادة المدرب البرازيلي حينها باكيتا، وبجيل ضم اللاعبين محمد مسعد، ونواف التمياط، ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني، وكان الدعيع وجابر حاضرَين بخبرتهما.

وبعد تقدمه 2-1 أمام منتخب تونس، بهدفين لهدف، سجلهما القحطاني والجابر، تمكن اللاعب راضي الجعايدي من خطف التعادل في الدقيقة 92، مفوتًا الفوز على السعودية. 

وفي المباراة الثانية تهاوى المنتخب الأخضر أمام أوكرانيا التي قادها شفشينكو، وسقط برباعية نظيفة، قبل أن ينهي رحلته حينها من الدور الأول أمام إسبانيا التي فازت عليه بصعوبة 1-0. 

روسيا - 2018

مجددًا وقع المنتخب السعودي في مواجهة منتخب عربي آخر، وكان هذه المرة المنتخب المصري، وفي مجموعة ضمت كذلك البلد المضيف روسيا إضافة للأوروغواي ونجومها وعلى رأسهم سواريز. 

ولم يتمكن المنتخب السعودي من الصمود في مباراته الافتتاحية، أمام أصحاب الأرض، فسقط فريق المدرب الأرجنتيني بيزي بخماسية نظيفة، ليسجل ثاني أسوأ نتيجة له بعد مونديال 2002.

ورغم المستوى الجيد الذي قارع فيه "الأخضر" منتخب الأورغواي في المباراة الثانية، يتقدمه سالم الدوسري وفهد المولد، لكن مهاجم برشلونة حينها سواريز خطف الفوز لمنتخب بلاده اللاتيني بهدف وحيد. 

وكان ختام المشاركة حينها أمام منتخب مصر، حيث سجل المنتخب السعودي ثالث انتصار له في مشاركاته بالمونديال، وخرج بفوز بنتيجة 2-1، سجلها سلمان الفرج وسالم الدوسري، بعد أن تقدم محمد صلاح للفراعنة بهدف بداية الشوط الأول. 

وكان نجم الكرة السعودية السابق نواف التمياط، الذي شارك في ثلاث نسخ من كأس العالم، قد دعا جماهير المملكة لدعم منتخب بلاده خلال المشاركة في منافسات كأس العالم المقبلة، قائلًا: "خلال مشاركتي في ثلاث نسخ من كأس العالم لم يكن لدينا سوى بضعة آلاف من المشجعين وفي أحيان أخرى لم يكن عددهم في المدرجات يتجاوز المئات، ولكن الآن الوضع مختلف كليًا".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close