الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أخطرت اليابان.. كوريا الشمالية تستعد لإطلاق قمر اصطناعي

أخطرت اليابان.. كوريا الشمالية تستعد لإطلاق قمر اصطناعي

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول ترسانة بيونغيانغ النووية (الصورة: غيتي)
أخطرت بيونغيانغ اليابان بأنها ستطلق صاروخًا بين 31 مايو و11 يونيو، وتوقعت أن يسقط في المياه بالقرب من البحر الأصفر وبحر شرق الصين، وشرق جزيرة لوزون.

أعلنت اليابان الإثنين أنها تأخذ استعداداتها، بعدما تبلغت من كوريا الشمالية عزمها إطلاق "قمر اصطناعي" في الأسابيع المقبلة، تعتقد طوكيو أنه صاروخ بالستي.

وقال متحدث باسم خفر السواحل الياباني لوكالة فرانس برس: إن "بيونغيانغ أخطرتهم بأنها ستطلق صاروخًا بين 31 مايو/ أيار و11 يونيو/ حزيران، وتوقعت أن يسقط في المياه بالقرب من البحر الأصفر وبحر شرق الصين، وشرق جزيرة لوزون في الفيليبين".

وأصدر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا وفق تغريدة لمكتبه على تويتر، تعليمات تتعلق بـ"الإخطار الذي أرسلته كوريا الشمالية حول عزمها إطلاق صاروخ بالستي تصفه بأنه قمر اصطناعي".

وأضافت التغريدة أن كيشيدا طلب من المسؤولين جمع المعلومات والبقاء متيقظين والتنسيق بشكل وثيق مع الحلفاء بما في ذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وفق التغريدة.

بدورها، أصدرت وزارة الدفاع اليابانية أمرًا للقوات الجوية بتدمير أي صاروخ بالستي يتم التأكد بأنه سيسقط على أراضي البلاد.

وذكرت الوزارة أنها ستسمح لقواتها باستخدام صاروخ "أس أم 3" وصواريخ "باتريوت باك-3" لإسقاط مقذوفات على علو متوسط.

وقال كيشيدا للصحافيين: "حتى لو تم توصيفه على أنه قمر اصطناعي، فإن الإطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية يشكل انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومشكلة خطيرة تهدد سلامة الناس".

وكثفت بيونغ يانغ إطلاق الصواريخ في الأشهر الأخيرة التي تسببت في أحيان كثيرة بتشغيل اليابان أنظمة الإنذار لتحذير سكانها في بعض مناطق البلاد.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يتفقد الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي عام 2022
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يتفقد الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي عام 2022 - وسائل التواصل

وفي غضون ذلك، تعمل سول وطوكيو على إصلاح علاقاتهما المتوترة والتركيز على تعزيز تعاونهما في مواجهة التهديدات العسكرية لكوريا الشمالية.

وردًا على سؤال حول إمكان إجراء مفاوضات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، أكد كيشيدا الإثنين أن طوكيو منفتحة على أي محادثات، مضيفًا أنه مهتم "بإحراز تقدم ملموس".

وفي هذه الأثناء نشرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية تصريحات لنائب وزير الخارجية بدا فيها أنه يؤيد سلوك نهج تصالحي مع اليابان، وهو موقف غير اعتيادي من بيونغيانغ.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية عن باك سانغ غيل قوله: إنه إذا تخلصت اليابان "من قيود الماضي، وسعت للخروج منه لتحسين العلاقات، فليس هناك من سبب يمنع لقاء جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية واليابان".

في أبريل/ نيسان الماضي، قالت كوريا الشمالية إنها أنجزت بناء أول قمر اصطناعي خاص بها لأغراض التجسس، وأعطى كيم الضوء الأخضر لإطلاقه.

وشددت بيونغ يانغ على أن أسلحتها مخصصة للدفاع عن نفسها من أي "عدوان" من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وهما دولتان حليفتان عززتا تعاونهما العسكري عبر تدريبات مشتركة خصوصًا.

كوريا الشمالية تعقد اجتماعًا رفيع المستوى حول الاقتصاد

على صعيد آخر، يعقد حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية اجتماعًا رفيع المستوى مطلع يونيو لتقييم سياساته الاقتصادية.

وسيقيم الاجتماع المقبل طريقة تطبيق البرامج الاقتصادية الوطنية خلال النصف الأول من العام 2023، على ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وأضافت الوكالة: "سيتم التطرق كذلك إلى قضايا سياسية بالغة الأهمية لتطوير ثورتنا"، من دون توفير المزيد من التفاصيل ولا سيما حول الموعد المحدد.

وفرضت كوريا الشمالية عزلة صارمة على نفسها منذ مطلع العام 2020، لمكافحة جائحة كوفيد-19/ ولم تستأنف بعضًا من لمبادلات مع الصين إلا العام الماضي.

وفي فبراير/ شباط، نظم حزب العمال اجتماعًا رفيع المستوى، للبحث خصوصًا في النقص في المواد الغذائية ومشاكل زراعية.

وحض الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يومها الموظفين العموميين على السهر على تحقيق أهداف إنتاج الحبوب.

وعرفت كوريا الشمالية التي تعاني انهيارًا اقتصاديًا وزراعيًا بسبب إدارة كارثية على مدى عقود وتخصيص الموارد لتطوير البرنامج النووي، مجاعة قاتلة في النصف الثاني من تسعينات القرن الماضي.

وقضى مئات آلاف الأشخاص فيما تشير بعض التقديرات إلى أن الضحايا بالملايين.

ورغم وضعها الاقتصادي الصعب، أجرت بيونغيانغ عددًا قياسيًا من تجارب الأسلحة من بينها أول صاروخ بالستي يعمل بالوقود الصلب ما يشكل اختراقًا تكنولوجيًا كبيرًا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close