الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أذربيجان تبدأ إعادة إعمار مدن كاراباخ

أذربيجان تبدأ إعادة إعمار مدن كاراباخ

Changed

كاراباخ- أذربيجان
تعتزم أذربيجان بناء مدن وقرى ذكية في "كاراباخ"، مع الحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية للمنطقة (الأناضول)
استهلت باكو مشاريع إعادة إعمار كاراباخ، بإنشاء طريق يصل بين مدينتي فوضولي وشوشه، أعقبه وضع حجر أساس مطار دولي في فوضولي.

تستعد أذربيجان، للبدء في حملة إعادة إعمار شاملة للمدن التي تحررت من يد إرمينيا بإقليم كاراباخ، معتمدة في ذلك على أسس التخطيط العمراني الحديث.

ولحقت الأضرار والدمار مدن كاراباخ آغدام، وفوضولي، وجبرائيل وزنغيلان.

واستهلت باكو مشاريع إعادة الإعمار بإنشاء طريق يصل بين  مدينتي فوضولي وشوشه، أعقبه وضع حجر أساس لمطار دولي في فوضولي. وقال السفير التركي في باكو، أركان أوزورال: "إن أنقرة مستعدة لدعم أذربيجان وتلبية كافة احتياجاتها فيما يخص إعادة الإعمار في المنطقة".

وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، صرّح مؤخرا بأن بلاده تعتزم بناء مدن وقرى ذكية في كاراباخ، مع الحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية للمنطقة.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم كاراباخ، وذلك بعد معارك مع الجيش الأرميني استمرت 44 يوماً. 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة قبل نهاية العام، وإنشاء ممر يربط بين أذربيجان وإقليم ناختشيفان الأذربيجاني ذاتي الحكم.

المصادر:
وكالة الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close