الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أرّخت للمجتمع الأميركي المعاصر.. وفاة الكاتبة جوان ديديون

أرّخت للمجتمع الأميركي المعاصر.. وفاة الكاتبة جوان ديديون

Changed

جوان ديديون
رحلت الكاتبة الأميركية دوان ديديون عن 87 عامًا (غيتي)
ألقت مجموعة مقالات كتبتها عام 1968 بعنوان "التسكع نحو بيت لحم"، الضوء على الثقافة في ولاية كاليفورنيا، مسقط رأسها.

أعلنت دار نوبف، الخميس، وفاة الكاتبة جوان ديديون، التي أرخت مقالاتها ومذكراتها ورواياتها وسيناريوهات أفلامها للمجتمع الأميركي المعاصر، عن عمر 87 عامًا.

وقالت الدار التي تنشر أعمال ديديون  في بيان إن سبب وفاتها هو مرض الشلل الرعاش.

وبزغ نجم ديديون ككاتبة في أواخر الستينيات من خلال ممارستها "للصحافة الجديدة"، التي تسمح للكاتب أن يتبنى منظورًا يقوم على مسألة السرد أكثر من الرؤية الشخصية.

وألقت مجموعة مقالات كتبتها عام 1968 بعنوان "التسكع نحو بيت لحم"، وهو عنوان مقتبس من الشاعر وليام باتلر ييتس، الضوء على الثقافة في ولاية كاليفورنيا، مسقط رأسها.

وعرض المقال الرئيس الذي يحمل اسم المجموعة وجهة نظر غير متعاطفة مع ثقافة الهيبيز التي ظهرت وقتها في سان فرانسيسكو. ووصفت قراءة نقدية في نيويورك تايمز الكتاب بأنه "بعض من أرقى المقالات التي نشرت في هذا البلد في السنوات القليلة الماضية".

جوان ديديون مع توني موريسون
صورة تجمعها مع الكاتبة الأميركية توني موريسون الفائزة بجائزة نوبل للأدب 1993 (غيتي)

وبثت المأساة، دون قصد، الحياة في مسيرتها المهنية، وكان ذلك في العقد الأول من الألفية الجديدة عندما كتبت عن وفاة زوجها الكاتب جون غريغوري دون في "عام التفكير السحري" وعن وفاة ابنتها كوينتانا رو دون "الليالي الزرقاء".

وكانت أعمال ديديون ثاقبة الرؤية وتتسم بالبوح وتصطبغ بالشك. وقد أشادت بها صحيفة لوس أنجليس تايمز ووصفتها بأنها "صاحبة أسلوب لا يبارى" وتتمتع "برؤى ثاقبة وإتقان رائع للغة".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close