الجمعة 29 مارس / مارس 2024

أردوغان: نعمل على تحقيق سلام دائم بين أذربيجان وأرمينيا

أردوغان: نعمل على تحقيق سلام دائم بين أذربيجان وأرمينيا

Changed

تقرير سابق عن التصعيد العسكري بين أذربيجان وأرمينيا (الصورة: الأناضول)
أكد أردوغان أن أنقرة تدعم بقوة مساعي السلام الدائم بين أذربيجان وأرمينيا من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن بلاده تدعم بقوة مسار السلام الدائم بين أذربيجان وأرمينيا.

وأعرب أردوغان، خلال مشاركته في مهرجان "تكنوفيست" لتكنولوجيا الطيران والفضاء المقام في العاصمة الأذربيجانية باكو، وينظم للمرة الأولى خارج تركيا، عن سعادته وافتخاره بتنظيم هذا المهرجان للمرة الأولى خارج تركيا. كما لفت إلى أن مشاركة ضيوف من منظمة الدول التركية في المهرجان تزيد من سروره.

وتأسست منظمة الدول التركية (المجلس التركي سابقًا) في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، إضافة إلى المجر وتركمانستان بصفة مراقب.

وقال أردوغان حول العلاقات بين تركيا وأذربيجان: "ارتقينا بعلاقاتنا الثنائية إلى مستوى يشكل نموذجا يحتذى للعالم بأسره وليس المنطقة فحسب".

" لا أطماع في أراضي أحد"

وأوضح الرئيس التركي أنه بالرغم من تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 30 عامًا، "إلا أن وحدة المصير التي تجمعهما تمتد لأعماق التاريخ".

وأعرب عن سعادته البالغة بمشاركة أذربيجان فرحتها بيوم الاستقلال الذي تحتفل به في 28 مايو/ أيار. وأضاف: "لا أطماع لدينا في أراضي وسيادة أحد كما أننا لا نفرط بذرة من ترابنا". ومضى قائلًا: "لأننا لسنا أناسًا جمعتهم الصدفة، بل أبناء أمة كبيرة بتاريخها وثقافتها وحضارتها".

وأضاف :"النصر في ناغورني كاراباخ أحدث مثال على ملاحم البطولة لأمتنا". وأشار إلى أن إقليم كاراباخ تحرر من الأسر بعد 30 عامًا، بفضل الموقف الحازم للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

كما تطرق أردوغان إلى مساعي إبرام اتفاقية سلام دائمة بين أذربيجان وأرمينيا. وشدد على أن أنقرة تدعم بقوة مساعي السلام الدائم بين أذربيجان وأرمينيا من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد أن تركيا ستواصل تضامنها وتنسيقها مع أذربيجان من أجل ضمان إرساء سلام دائم (مع أرمينيا) في المنطقة وترسيخ الاستقرار عبر إقامة علاقات مبنية على الثقة وحسن الجوار، وتسريع التنمية بالمنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close