السبت 20 أبريل / أبريل 2024

أردوغان يعيّن أول امرأة رئيسة للبنك المركزي التركي.. من هي حفيظة غاية أركان؟

أردوغان يعيّن أول امرأة رئيسة للبنك المركزي التركي.. من هي حفيظة غاية أركان؟

Changed

تقرير لـ"العربي" عن إعلان أردوغان بداية عهد جديد وتحقيق الوعود الانتخابية (الصورة: الأناضول)
باتت حفيظة غاية أركان أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي في تركيا، في وقت تستعد فيه البلاد لتغيير المسار وتشديد السياسة النقدية.

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدكتورة حفيظة غاية أركان، وهي مسؤولة تنفيذية في القطاع المالي بالولايات المتحدة، رئيسة للبنك المركزي التركي.

جاء ذلك، في الجريدة الرسمية التركية التي نشرت اليوم الجمعة، مرسومًا رئاسيًا أصدره الرئيس أردوغان لتعيين عدد من المسؤولين في الدولة.

ويأتي تعيين أركان، في الوقت الذي يستعد فيه البنك لتغيير المسار وتشديد السياسة بعد سنوات خفض فيها أسعار الفائدة وشهدت أزمة غلاء المعيشة.

من هي حفيظة غاية أركان؟

وبحسب وكالة "الأناضول"، باتت أركان أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي في تركيا.

وحفيظة غاية أركان من مواليد اسطنبول عام 1982، وتخرجت من جامعة البوسفور قسم الهندسة الصناعية عام 2001، قبل أن تستكمل تحصيلها الدراسي في الولايات المتحدة الأميركية، وتحصل على شهادة الدكتوراة بمجال بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون.

كما حصلت على برنامجين تعليميين، الأول بمجال علوم الإدارة من كلية هارفارد للأعمال، والثاني حول القيادة من جامعة ستانفورد.

وشغلت أركان منصبي الرئيسة التنفيذية المشاركة في "بنك فيرست ريبابليك"، والمديرة العامة في "غولدمان ساكس".

كما عملت أركان كرئيسة مجلس إدارة في شركة "تيفاني أند كو" التي تعتبر من أكبر الشركات الأميركية المختصة بالمجوهرات، قبل العمل عام 2022 في مجلس إدارة شركة "مارش ماكلينان" للاستشارات المالية العالمية المدرجة ضمن قائمة "فورتشن 500" الصادرة عن مجلة "فورتشن" والمعنية بتصنيف أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة.

سياسة نقدية جديدة

هذا وتتولى أول امرأة على رأس البنك المركزي في تركيا زمام الأمور، بعد إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة في 28 مايو/ أيار، وبعد أقل من أسبوع من إشارة الرئيس إلى أن البلاد ستبتعد عن السياسات الاقتصادية غير التقليدية.

وكان الرئيس التركي قد أبدى خلال ترؤسه أول اجتماع لحكومته الجديدة، عزمه إعادة طرح مقترح سابق لتعديل الدستور على البرلمان، وتعهد بأن تعمل حكومته على القضاء على ارتفاع الأسعار، وخفض معدلات التضخم، وتشجيع اللاجئين السوريين على العودة الطوعية إلى بلادهم.

أما أركان، فستكون خامس من يتولى رئاسة البنك المركزي خلال أربع سنوات فقط وفق "رويترز".

وستحل رئيسة المركزي الجديدة مكان شهاب قافجي أوغلو، الذي قاد حملة أردوغان لخفض أسعار الفائدة والتي أطلقت انهيارًا تاريخيًا للعملة التركية عام 2021، ودفعت التضخم إلى ذروة 24 عامًا عندما تجاوز 85% العام الماضي.

تعيينات رسمية 

ورافق الإعلان عن تعيين أركان في الجريدة الرسمية، قرار تعيين قافجي أوغلو رئيسًا لهيئة التنظيم والرقابة المصرفية "بي دي دي كيه".

وبموجب المرسوم الرئاسي الذي نقلته الجريدة، تم إعادة تعيين فخر الدين ألطون في رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة، ومتين قراتلي رئيسًا للشؤون الإدارية بالرئاسة، وحسن دوغان السكرتير الخاص بالرئاسة، وإبراهيم شنل رئيس دائرة الإستراتيجية والموازنة، ويوس أرنجي رئيسًا لهيئة الرقابة الحكومية.

كذلك، تم تعيين وأوغور أونال رئيسًا لأرشيف الدولة، وياسين يلدز رئيسًا لدائرة القصور الوطنية، وسيف الله حجي مفتي أوغلو أمينًا عامًا لمجلس الأمن القومي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close