الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

أردوغان: 20 سفينة حبوب أوكرانية مستعدة للإبحار نحو الأسواق العالمية

أردوغان: 20 سفينة حبوب أوكرانية مستعدة للإبحار نحو الأسواق العالمية

Changed

مراسل "العربي" يرصد مغادرة سفن محملة بالحبوب من ميناء تشورنامورسك في أوكرانيا (الصورة: الأناضول)
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء عودته من سوتشي الروسية، أن 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن نحو 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية، في إطار الاتفاق الذي يهدف لفك الحصار عن صادرات الحبوب.

جاء ذلك، في تصريحات أدلى بها على متن طائرة العودة من سوتشي جنوب غرب روسيا، عقب لقاء جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي شكر جهود تركيا التي سمحت بالتوصّل إلى اتّفاق مع أوكرانيا لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانيّة على البحر الأسود.

موكب الحبوب الأوكرانية ينطلق نحو الأسواق العالمية

في هذا السياق، يتوقّع أن تصل إلى لبنان غدًا الأحد، أول سفينة حبوب تنطلق منذ الحرب الأوكرانية من أوديسا جنوب أوكرانيا، بعد أن أبحرت منذ خمسة أيام.

وبعد نجاح خروج أول سفينة بموجب الاتفاق الجديد، رصد مراسل "العربي" لحظة مغادرة 3 سفن محملة بـ58 طنا من الحبوب من ميناء تشورنامورسك في أوكرانيا صباح أمس، مشيرًا إلى أنها ستتوجه إلى تركيا حيث سيتم تفتيشها من قبل فريق التنسيق قبل أن تكمل مسيرتها نحو الأسواق الدولية.

ووقعت روسيا وأوكرانيا بواسطة تركية وبرعاية الأمم المتحدة الشهر الفائت، اتفاقًا يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود أغلقتها روسيا منذ بداية الحرب.

موقف أردوغان من أزمة تايوان

على صعيد آخر، تطرق الرئيس التركي في حديثه مع الصحفيين إلى مواضيع عديدة، مثل العلاقات مع روسيا، وقضية تايوان.

وحول تايوان أكد أردوغان أنه ينبغي عدم السماح بحدوث أزمة جديدة، لا سيما أن التداعيات السلبية للحرب في أوكرانيا وجائحة كورونا لا تزال تؤثر على الاقتصاد والاستقرار العالمي.

فقد أطلقت الصين مناورات عسكرية في محيط تايوان يوم الخميس الفائت، شملت صواريخ بالستية ونشر طائرات مقاتلة وسفنًا حربية، ردًا على زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا منها.

وفي سياق منفصل، قال الرئيس أردوغان إنه يعتزم المشاركة في اجتماع "خماسي شنغهاي" بأوزبكستان خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، تلبية لدعوة من بوتين.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close