الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

أرسلت قاذفتين إلى الشرق الأوسط.. واشنطن تحذر طهران من تنفيذ تهديداتها

أرسلت قاذفتين إلى الشرق الأوسط.. واشنطن تحذر طهران من تنفيذ تهديداتها

Changed

الخبير العسكري والاستراتيجي معن الجبوري يؤكد أن إيران لن تعير اهتمامًا لتحذيرات واشنطن (الصورة: غيتي- أرشيف)
نقل موقع أميركي عن مسؤولين أميركيين قولهم إن واشنطن أرسلت قاذفتين من طراز "بي 52" إلى الشرق الأوسط لتحذير إيران من شن هجمات محتملة في العراق والسعودية.

كشف موقع "بوليتيكو" الأميركي نقلًا عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية، أن واشنطن أرسلت قاذفتين من طراز "بي 52" إلى الشرق الأوسط يوم الخميس، لتحذير إيران من تنفيذ تهديداتها وشن هجمات على العراق والسعودية.

وكان مسؤولون أميركيون قد حذّروا من هجوم محتمل على المصالح الأميركية في العراق، إضافة إلى منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية.

"رسالة واضحة"

إلى ذلك، قال الخبير العسكري والاستراتيجي، معن الجبوري: إن قرار الولايات المتحدة إرسال تلك الطائرات القادرة على حمل رؤوس نووية، هو رسالة واضحة لإيران بأنها لن تتخلى عن حلفائها في المنطقة، خاصة أن سياسة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه الجمهورية الإسلامية يعتبرها البعض "متهاونة" بسبب محاولة الوصول إلى اتفاق في المفاوضات النووية.

وأشار الجبوري في حديث إلى "العربي" من بغداد، إلى أن إيران تمضي قدمًا في تطوير أسلحتها الإستراتيجية وصواريخ فرط صوتية، وهو ما يهدد الشرق الأوسط برمته، كما سبق أن قامت بعدة عمليات استفزازية من خلال أذرعها وميليشياتها المسلحة داخل الأراضي العراقية.

واعتبر أن إيران لن تعير اهتمامها للخطوة الأميركية، لأنها ماضية في تطوير ترسانتها العسكرية التي لا تهدد سوى دول الجوار، وفق تعبيره.

والخميس، أكّدت إيران أنها قامت بتصنيع صاروخ باليستي فرط صوتي قادر على "اختراق جميع منظومات الدفاع الصاروخي"، في خطوة أثارت قلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويحلّق الصاروخ الفرط صوتي بسرعات تزيد عن ستة آلاف كيلومتر في الساعة، أي خمس مرات سرعة الصوت، وفق "فرانس برس".

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close