الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

أرقام أممية صادمة.. مليونا طفل يواجهون الموت جوعًا في القرن الإفريقي

أرقام أممية صادمة.. مليونا طفل يواجهون الموت جوعًا في القرن الإفريقي

Changed

تقرير عن ارتفاع عدد الأشخاص على حافة المجاعة في 43 دولة إلى 45 مليونًا في نوفمبر الماضي (الصورة: غيتي)
تؤكد الأمم المتحدة وجود سباق مع الزمن مرة أخرى لتجنب خسائر كبيرة في الأرواح في عام 2022، لمواجهة الجفاف في أنحاء كينيا وإثيوبيا والصومال.

أفادت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بأن ما يقرب من مليوني طفل يواجهون خطر الموت جوعًا، في الوقت الذي يواجه فيه القرن الإفريقي واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود.

وفي كلمة أمام مؤتمر مغلق للمانحين عُقد في جنيف، قال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، إنّ الأمم المتحدة لديها جزء بسيط من 1.4 مليار دولار تحتاجها لمواجهة الجفاف بأنحاء كينيا وإثيوبيا والصومال.

وأضاف في تصريحات عبر الإنترنت: "الحقيقة القاسية التي يجب أن نعترف بها اليوم هي أننا في سباق مع الزمن مرة أخرى لتجنب خسائر كبيرة في الأرواح في عام 2022، وليس لدينا الموارد للقيام بذلك".

وقبل شهرين أعلن برنامج الأغذية العالمي أن 13 مليون شخص في كينيا والصومال وإثيوبيا يواجهون خطر مجاعة شديدة، فيما يشهد القرن الإفريقي أسوأ جفاف منذ عقود.

وقال البرنامج التابع للأمم المتحدة: "إن ثلاث سنوات مرت من دون فصل أمطار فعلي والمنطقة تسجل الظروف الأشد جفافًا منذ 1981". 

وأتى الجفاف على المحاصيل وتسبب في ارتفاع معدل نفوق الحيوانات "بشكل غير طبيعي"، ما أرغم العائلات المقيمة في الأرياف والتي تعيش من تربية الحيوانات والزراعة على هجر منازلها.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي فإن مبلغ 327 مليون دولار ضرورية لتلبية الاحتياجات الفورية على مدى الأشهر الستة المقبلة، ومساعدة المجتمعات على أن تصبح قادرة أكثر على مواجهة الصدمات الغذائية المتكررة.

وسبق أن طالب برنامج الأغذية العالمي بتحرك إنساني فوري لتجنب تكرار أزمة مثل تلك التي شهدها الصومال عام 2011، حيث توفي 250 ألف شخص من الجوع خلال فترة جفاف طويلة.

أرقام صادمة

وتوزع حاليًا المساعدة الغذائية في مناطق قاحلة من كينيا وإثيوبيا والصومال، حيث ترتفع معدلات سوء التغذية ويواجه نحو 13 مليون شخص خطر الجوع في الفصل الأول من هذا العام.

ويحتاج نحو 5,7 ملايين شخص للمساعدة الإنسانية في جنوب وجنوب شرق إثيوبيا، بينهم نصف مليون طفل وأم يعانون من سوء التغذية.

وفي الصومال، من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المصنفين على أنهم يعانون من جوع شديد من 3,5 ملايين شخص إلى 4,6 ملايين بحلول مايو/ أيار إلّا في حال حصول تدخل عاجل.

أمّا في جنوب شرق وشمال كينيا، حيث تم إعلان حالة طوارئ مرتبطة بالجفاف في سبتمبر/ أيلول؛ فيحتاج 2,8 مليون شخص إضافي إلى مساعدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close