الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أرقام جديدة حول جدري القرود.. الصحة العالمية: انخفاض عدد الإصابات عالميًا

أرقام جديدة حول جدري القرود.. الصحة العالمية: انخفاض عدد الإصابات عالميًا

Changed

تقرير سابق حول الجرعة الثالثة المعززة ومدى نجاعتها في مواجهة كورونا؟ (الصورة: غيتي)
طالب مدير منظمة الصحة بمضاعفة الجهود لتطعيم العاملين بمجال الرعاية الصحية وكبار السن والأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

كشفت منظمة الصحة العالمية عن وفاة نحو مليون شخص بسبب جائحة كوورنا في جميع أنحاء العالم منذ يناير/ كانون الثاني. ودعت المنظمة الحكومات إلى تسريع عمليات التلقيح، في الوقت الذي لا يزال فيه ثلث سكان العالم من دون لقاح.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الخميس، في مؤتمر صحافي: "لقد تخطينا المرحلة المأساوية المتمثلة في وفاة مليون شخص بكوفيد-19 منذ بداية العام".

وطالب غيبرييسوس حكومات جميع الدول بمضاعفة جهودها لتطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن وغيرهم من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بهدف تحصين 70% من جميع السكان.

شراكة في توفير اللقاحات

وأنشأت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وشركاؤهما، في يناير الماضي شراكة لتوفير اللقاح ضدّ كورونا. وتهدف هذه الشراكة إلى تسهيل توزيع الجرعات في 34 دولة كان مستوى التطعيم فيها أقل من 10%، وتقع جميعها في إفريقيا باستثناء ستة منها.

وأشار تيدروس إلى أن عشرة دول فقط لا تزال عمليات التلقيح فيها أقل من 10%. وقال: "ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل".

وأوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية أن ثلث سكان العالم لا يزالون غير محصنين، بما في ذلك ثلثي العاملين في مجال الرعاية الصحية وثلاثة أرباع كبار السن في البلدان منخفضة الدخل.

وبحسب آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإنّ جائحة كوورنا أودت بحياة 6,45 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم منذ ظهور الحالات الأولى في نهاية عام 2019 في منطقة ووهان في الصين.

41 ألف إصابة بجدري القرود

وفي سياق المؤتمر الصحافي نفسه، كشفت المنظمة العالمية أن 96 دولة سجلت أكثر من 41 ألف إصابة و12 وفاة بجدري القرود، وإن أغلب الإصابات في الولايات المتحدة. وكانت المنظمة قد أعلنت في يوليو/ تموز هذا التفشي حالة طوارئ صحية عالمية.

وبحسب أحدث تقرير وبائي صادر عن المنظمة، فقد انخفض عدد الإصابات المسجلة عالميًا بنسبة 21% في الأسبوع الذي انتهى يوم 21 أغسطس/ آب بعد تزايد الإصابات على مدى شهر.

وقال غيبريسوس: "هناك دلائل على أن التفشي يتباطأ في أوروبا حيث يساعد مزيج من إجراءات الصحة العامة الفعالة، وتغير السلوكيات، والتطعيمات في منع انتقال المرض".

وعلى الرغم من ذلك شهدت أكثر من 12 دولة زيادة في أعداد الإصابات الأسبوعية، وسجلت الولايات المتحدة أكبر زيادة في عدد الإصابات. وأكثر من 34% من عدد الحالات المسجلة على مستوى العالم في الولايات المتحدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الإصابات في منطقة الأميركتين أظهرت "زيادة حادة مطردة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close