الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

أرمينيا .. رئيس الوزراء يرفض الاستقالة وسط أزمة اقتصادية خانقة

أرمينيا .. رئيس الوزراء يرفض الاستقالة وسط أزمة اقتصادية خانقة

Changed

يتهم الشارع الأرميني باشينيان بالخيانة منذ قبوله اتفاق السلام الذي فاوضت عليه موسكو في نوفمبر، وأفضى إلى هزيمة أرمينيا أمام أذربيجان في منطقة ناغورني قره باغ.

رفض رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الاستقالة من منصبه معلنًا أن الانتخابات البرلمانية المبكرة ستجرى بتاريخ 20 يونيو/ حزيران، وذلك في الوقت الذي تعيش فيه البلاد أزمة اقتصادية خانقة.

وتطالب احتجاجات في ساحة الجمهورية قبالة مبنى الحكومة الأرمينية برحيل رئيس الوزراء، في وقت تعاني أرمينيا من أزمة اقتصادية حادة فاقمتها أزمة كورونا التي أبعدت السياح بالإضافة إلى مشهد سياسي معقد.

فحتى هاروتيان نازاريان بائع دمى قبالة مبنى الحكومة الأرمينية، يطالب أيضًا برحيل باشينيان ويقول: إن الاحتجاجات المطالبة برحيله والتي تقام في الساحة التي يبيع فيها بضائعه تسببت في إبعاد السياح؛ مما أثّر على تجارته.

ويتهم الشارع الأرميني باشينيان بالخيانة منذ قبوله اتفاق السلام الذي فاوضت عليه موسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني، وأفضى إلى هزيمة أرمينيا أمام أذربيجان في منطقة ناغورني قره باغ.

وبسبب أزمة الثقة بين الحكومة والرأي العام، يتضاءل الأمل في عودة الهدوء السياسي إلى البلاد قريبًا، وما يثقل كاهل الأرمينيين وخوفهم أكثر هو الأزمة الاقتصادية المستمرة وبأن تقرع طبول حرب قره باغ مجدّدًا.

وتسبب إعلان رئيس الوزراء عن انتخابات مبكرة من دون أن يستقيل كما يطالب المحتجون، بإحباط لدى بعض أحزاب المعارضة ومخاوف في الشارع من أن الأزمة قد تطول وتستمر حتى بعد رحيل باشينيان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close