الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"أرمينيا وأذربيجان سويًا".. ماكرون يجمع باشينيان وعلييف

"أرمينيا وأذربيجان سويًا".. ماكرون يجمع باشينيان وعلييف

Changed

حصل الاجتماع مع الرئيسين على هامش القمة الأوروبية التي عقدت في بروكسل
حصل الاجتماع بين الرؤساء الثلاثة على هامش القمة الأوروبية التي عقدت في بروكسل (غيتي)
نشر الرئيس الفرنسي ماكرون صورة على حسابه في موقع تويتر جمعته رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا، وذيّلها بعبارة "أرمينيا وأذربيجان، سويًا هذا المساء".

عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش القمة الأوروبية في بروكسل مساء الأربعاء اجتماعًا مع رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان.

ونشر ماكرون صورة على حسابه في موقع تويتر جمعته بالمسؤولَين وذيّلها بعبارة "أرمينيا وأذربيجان، سويًا هذا المساء".

ولم تخرج أيّ معلومات عمّا دار خلال هذا اللقاء الذي بدا فيه علييف وباشينيان جالسين في مواجهة بعضيهما وينظر كل منهما في عينيّ الآخر، بينما بدا الرئيس الفرنسي شاخصًا نحو رئيس الوزراء الأرميني.

فرنسا تدعو للتهدئة

وفي تغريدة ثانية نشر ماكرون مقطع فيديو قصير ظهر فيه وهو يستقبل باشينيان ويعانقه. وأرفق الرئيس الفرنسي مقطع الفيديو بتعليق كتب فيه "لن نتخلّى عن الأرمن أبدًا".

وأضاف: "سنسعى دومًا لإيجاد حلول لسلام دائم. أدعو لأن يكون موسم الأعياد موسمًا لخطوات إنسانية وللتهدئة".

وعُقد الاجتماع على هامش القمّة التي استضافتها بروكسل الأربعاء بين قادة دول الاتّحاد الـ27 ونظرائهم في دول الشراكة الشرقية وهي أوكرانيا وجورجيا ومولدافيا وأرمينيا وأذربيجان، الجمهوريات السوفياتية السابقة المتّهمة موسكو بالوقوف خلف محاولات لزعزعة أمنها والتي تعاني من صراعات داخلية تقوّض استقرارها.

وفي خريف 2020 دارت بين أرمينيا وأذربيجان حرب استمرّت ستّة أسابيع للسيطرة على إقليم ناغورني قره باغ وأسفرت عن مقتل أكثر من 6500 شخص.

وقف إطلاق نار هش

وانتهت الحرب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بوقف لإطلاق النار توصّل إليه الطرفان بوساطة روسيا وكرّس هزيمة أرمينيا التي خسرت مناطق واسعة من الإقليم كانت تسيطر عليها. وعلى الرّغم من هذا الاتفاق تندلع باستمرار اشتباكات مسلّحة على الحدود بين البلدين.

وفي نهاية نوفمبر الماضي التقى باشينيان وعلييف في محادثات نادرة وجهًا لوجه بوساطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استضافهما في منتجع سوتشي في محاولة لتخفيف التوترات وتجنّب اندلاع حرب جديدة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close