الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أزمة أوكرانيا.. تصعيد الحرب الكلامية بين واشنطن وموسكو مستمر

أزمة أوكرانيا.. تصعيد الحرب الكلامية بين واشنطن وموسكو مستمر

Changed

رفض بيسكوف تلويح الولايات المتحدة بفرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا في حال غزو أوكرانيا (غيتي)
رفض بيسكوف تلويح الولايات المتحدة بفرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا في حال غزو أوكرانيا (غيتي)
كانت الولايات المتحدة قد أعلنت خطواتها التالية في المواجهة مع روسيا بعد الجمود الملحوظ في نهاية سلسلة محادثات فشلت في نزع فتيل خطر اندلاع نزاع جديد في أوكرانيا.

اعتبر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الأحد، أن مواقف الدول الغربية وروسيا لا تزال "متباينة بالكامل" حول مسألة الأمن في شرق أوروبا، رغم المحادثات هذا الأسبوع حول الأزمة الأوكرانية.

وقال بيسكوف لشبكة "سي إن إن" الأميركية: "لا نعلم ما ستكون النتيجة. أجرينا ثلاث جولات من المحادثات، هناك بعض التفاهمات بيننا. ولكن بشكل عام، مبدئيًا، يمكننا أن نقول الآن إن مواقفنا متباينة بالكامل. وهذا ليس أمرًا جيدًا، إنه مقلق".

ويتهم الأوروبيون والأميركيون موسكو بنشر نحو مئة ألف عسكري على الحدود الأوكرانية تمهيدًا لاجتياح محتمل. حتى إن الاستخبارات الأميركية أكدت أن موسكو سبق أن نشرت عناصر في شرق أوكرانيا بهدف تنفيذ عمليات "تخريب" غايتها إيجاد "ذريعة" لشن هجوم.

رفض دائم للاتهامات 

لكن الكرملين رفض هذه الاتهامات. وسبق أن طالب حلف شمال الأطلسي بضمان عدم انضمام أوكرانيا إليه، الأمر الذي يرفضه الغربيون.

وأضاف بيسكوف ل"سي إن إن" ردًا على سؤال عن هجوم روسي محتمل في حال فشلت الجهود الدبلوماسية: "لا أحد يهدد أحدًا بشن عمل عسكري، سيكون ذلك جنونًا. لكننا سنكون مستعدين للرد إذا لم يلبّ حلف الأطلسي المطالب الروسية"، من دون أن يحدد ماهية هذا الرد.

وتابع المتحدث باسم الرئيس الروسي: "لا نتحدث عن الغد، القضية ليست رهن ساعات" ولكن "لا نريد إجراء مفاوضات تستمر شهرًا أو عامًا، فقط لمناقشة خلافاتنا. نريد أن نشعر ببداية نية لأخذ قلقنا في الاعتبار. في هذه المرحلة، أخفقنا في الوصول إلى هذه النتيجة".

ورفض بيسكوف تلويح الولايات المتحدة بفرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا في حال غزو أوكرانيا، وقال: "سيكون ذلك خطأ فادحًا" لأنه "سيؤدي إلى وقف أي علاقة بين بلدينا".

واشنطن والخطوات التالية 

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، في بداية الأسبوع، خطواتها التالية في المواجهة مع روسيا بعد الجمود الملحوظ في نهاية سلسلة محادثات فشلت في نزع فتيل خطر اندلاع نزاع جديد في أوكرانيا.

وصرّح مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان لشبكة "سي بي إس" الأحد: "نتشاور عن كثب" مع حلفاء واشنطن و"سنكشف المزيد عن الخطوات الدبلوماسية التالية مطلع الأسبوع المقبل".

وأضاف سوليفان: "لكن المهم أننا مستعدون لكل الاحتمالات، إذا أرادت روسيا الاستمرار في المسار الدبلوماسي، فنحن مستعدون تمامًا لذلك، جنبًا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا. وإذا اختارت روسيا طريق الغزو والتصعيد، فنحن مستعدون لذلك أيضًا برد حازم".

تبعات الهجوم الإلكتروني

وعلى صعيد متصل، أكدت كييف، الأحد، أن لديها "أدلة" على تورط موسكو في هجوم إلكتروني واسع النطاق استهدف مواقع حكومية أوكرانية عدة، في حين نفى الكرملين أي تورط روسي. وقال جيك سوليفان في هذا الصدد: "لن أفاجأ على الإطلاق إذا اتضح أن روسيا مسؤولة".

وأردف المسؤول الكبير في البيت الأبيض: "لم نحدد بعد المسؤولين عن هذا الهجوم". مضيفًا: "نعمل جاهدين لتحديد المسؤول". وحذر من أنه "إذا اتضح أن روسيا هي التي تستهدف أوكرانيا بهجمات إلكترونية وإذا استمر ذلك في المستقبل، فسنعمل بالطبع مع حلفائنا على استجابة مناسبة".

وأشار مستشار الأمن القومي الأميركي إلى أن بلاده حذرت منذ "أشهر" من احتمال أن يستخدم الروس القرصنة الإلكترونية للدفع إلى مزيد من "التصعيد في أوكرانيا". وقال: "هذا جزء من إستراتيجيتهم، لقد فعلوا ذلك في الماضي في سياقات أخرى".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close