الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أزمة الانتخابات الليبية.. خلافات سياسية وتحديات أمنية تعقد عمل البرلمان

أزمة الانتخابات الليبية.. خلافات سياسية وتحديات أمنية تعقد عمل البرلمان

Changed

تزداد المخاوف من تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا
تزداد المخاوف من تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا (غيتي)
تزايد الدعوات في ليبيا إلى العمل بسرعة لانتشال البلاد من المأزق السياسي الراهن، وسط مخاوف من تأثيراته على الأوضاع الأمنية.

رفع مجلس النواب الليبي جلسته إلى الأسبوع المقبل بعد خلاف بين الأعضاء بشأن التصويت على وضع آلية لخريطة الطريق، في الوقت الذي تلقي فيه أزمة تأجيل العملية الانتخابية بظلالها على الوضع الأمني بالبلاد.

تزامنًا، تتزايد الانتقادات الداخلية والدولية لبرلمان طبرق، بسبب ما تم اعتباره قرارات خاطئة وصفت بالأحادية بخصوص الانتخابات.

ماذا بعد التأجيل؟

وكان مجلس النواب الليبي قد واصل عقد جلساته التشريعية منذ فشل إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، والتي كانت مقررة يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، فالكتل النيابية على اختلافها متفقة على ضرورة إقرار موعد آخر للاقتراع عبر إجراء حوار موسّع بين مختلف الأطراف.

وينظر إلى هذا الحوار باعتباره حلًا نهائيًا لتفادي الصعوبات والعراقيل التي حالت دون تنظيم الانتخابات يوم الجمعة الفائت، إذ برأي محللين تسوية هذه النقاط من شأنها التخفيف من شدة أزمة التعثر بالعمل بخارطة الطريق لتنظيم المرحلة المقبلة، لكنها تبدو صعبة المنال.

ويقول الباحث في الشؤون السياسية إسلام الحاجي: إن هذه الأزمة من غير المرجح أن تنتهي خلال فترة وجيزة أو بسيطة على الرغم من اقتراح المفوضية إجراء الانتخابات يوم 24 يناير/ كانون الثاني القادم.

وإزاء هذا الواقع، تزداد المخاوف من تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا، وسط توقعات بارتفاع الضغوط الشعبية والدولية خلال الفترة المقبلة على الطبقة السياسية الغارقة في خلافاتها.

مجلس النواب يطلب مزيدًا من التوضيحات

من طبرق، يتوقف المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق عند هذه التطورات الجديدة، مشيرًا في حديث إلى "العربي"، إلى أن ما ينقل عن وجود خلافات حتى الساعة هو كلام "غير دقيق" بحيث أن لجنة خريطة الطريق تتابع أعمالها، كما ناقش مجلس النواب خلال جلسة علنية خلال الأيام الفائتة مسألة التقارير الواردة من المفوضية العليا للانتخابات والأجهزة الأمنية واللجنة البرلمانية على حد سواء.

وفي جلسة الثلاثاء، كان لقاء بين هيئة مجلس النواب ولجنة خريطة الطريق تم خلاله الاتفاق على آلية عمل اللجنة وتواصلها مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية بالانتخابات، وكافة الأطراف السياسية بهدف وضع خريطة واضحة وجديدة بعد تعثر الانتخابات، على حد قول بليحق.

أما عن رفع الجلسات وتأجيلها إلى الأسبوع المقبل، فيقول المتحدث باسم البرلمان الليبي إن المجلس يطلب خلال هذه المرحلة "مزيدًا من التوضيحات حول العراقيل التي حالت دون إجراء الانتخابات وبالتالي سينتظر للجلسة المقبلة لمثول رئيس وأعضاء المفوضية للاستماع إليهم حول هذه المسألة".

كما شدد بليحق على أن أمام مجلس النواب عراقيل قدمت من الأجهزة المعنية ترتبط بالطعون والمسائل القانونية، إلى جانب بعض القضايا الأمنية التي وردت في تقرير سري للمخابرات العامة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close