الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

أزمة الانتخابات في ليبيا.. المشري يرفض القانون الصادر عن مجلس النواب

أزمة الانتخابات في ليبيا.. المشري يرفض القانون الصادر عن مجلس النواب
الأحد 12 سبتمبر 2021

أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، الأحد، أن مجلس النواب يملك حق إصدار القوانين "شرط التشاور معنا وفق نصوص الاتفاق السياسي".

وأضاف المشري، بكلمة في جلسة للمجلس الأعلى للدولة، بشأن قوانين الانتخابات، بثتها وسائل إعلام محلية: "شرعية مجلس النواب الحالية منبثقة عن الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري".

وشدد على أن قانون انتخاب الرئيس والذي أصدره رئيس مجلس النواب عقيلة صالح "ليس قانونًا توافقيًا ونرفضه بالصورة التي صدر بها".

ولفت إلى أنه على مجلس النواب "إقرار القوانين بالأغلبية الموصوفة 120 صوتًا، وهذا لم يحدث من خلال قانون انتخاب الرئيس الذي أصدره عقيلة صالح".

وأمس السبت، أعلن عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي عبد الرزاق العرادي، انسحابه من الملتقى (75 عضوًا، تأسس أوائل 2021) احتجاجًا ورفضًا لمحاولات تمرير قانون انتخاب رئيس البلاد الذي اعتمده صالح.

جاء ذلك في رسالة وجهها العرادي إلى مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيش.

والجمعة، قال كوبيش خلال جلسة لمجلس الأمن حول ليبيا عقدت في مقره بنيويورك: "أعلمني رئيس مجلس النواب أن قانون الانتخابات الرئاسية قد تم اعتماده بالفعل باعتباره القانون رقم 1 لسنة 2021 بينما يمكن تنظيم الانتخابات النيابية بناء على القانون الحالي مع احتمال إدخال تعديلات يمكن الموافقة عليها خلال الأسبوعين المقبلين".

وتشهد ليبيا، منذ أشهر انفراجًا سياسيًا برعاية الأمم المتحدة، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسًا رئاسيًا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 5 ساعات
الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بـ"مسرحية قانونية" (أرشيف - رويترز)
يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق بـ"المسرحية القانونية" (أرشيف - رويترز)
شارك
Share

يواجه التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عقبة جديدة تتمثل في دعوى المخاصمة التي رفعها الوزير السابق يوسف فنيانوس المطلوب للاستجواب بسبب تقاعد القاضي الذي ينظر فيها.

سياسة - الإمارات البرامج - للخبر بقية
منذ 5 ساعات
شارك
Share

توعدت الإمارات بالردّ على الاعتداء الذي تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين، فيما هدد الحوثيون بشن هجمات ضد أهداف أكثر أهمية في الإمارات مستقبلًا.

سياسة - السودان
منذ 6 ساعات
التظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري مستمرة في السودان (الأناضول)
التظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري مستمرة في السودان (الأناضول)
شارك
Share

صدر بيان مشترك في مجلس الأمن الدولي من قبل 9 أعضاء تمثل دول المكسيك وفرنسا وإيرلندا والنروج وبريطانيا، دعا الأطراف جميعًا إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

Close