الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أزمة الخبز تتفاقم في لبنان.. حملات "تحريض" تستهدف اللاجئين السوريين

أزمة الخبز تتفاقم في لبنان.. حملات "تحريض" تستهدف اللاجئين السوريين

Changed

نافذة ضمن "العربي" تتناول الجدل حول ترحيل اللاجئين السوريين في لبنان (الصورة: غيتي)
تتصاعد حملات التحريض ضد اللاجئين السوريين في لبنان وسط مخاوف من أعمال عنف جراء تفاقم أزمة الطحين التي خلفت طوابير كبيرة من المواطنين أمام الأفران.

عادت قضية اللاجئين السوريين في لبنان إلى الواجهة من جديد، بعد تفاقم أزمة الخبز في الأراضي اللبنانية التي تعيش على وقع "غليان شعبي" جراء أزمات البلد المتشعبة.

وسجلت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان منذ يوم أمس الخميس، حملة جديدة ضد اللاجئين السوريين جراء تفاقم أزمة الدقيق واصطفاف المواطنين في طوابير لساعات من أجل الحصول على الخبز.

ودشن ناشطون محسوبون على التيار الوطني الحر الذي يترأسه الوزير السابق جبران باسيل وسمًا تحت شعار "أرضنا ليست للنازح السوري"، طالبوا خلاله بـ"طرد اللاجئين السوريين وإعادتهم إلى بلدهم بذريعة الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه لبنان".

وتصاعدت الحملة ضد اللاجئين السوريين بشكل كبير منذ يونيو/ حزيران الفائت بعد تهديد رسمي بإعادتهم في حال لم يتعاون المجتمع الدولي في تأمين عودتهم إلى سوريا.

في المقابل، رفض ناشطون آخرون تلك الحملة التي وصفوها بـ"العنصرية" و"غير الأخلاقية"، مطالبين التصويب من السياسيين المتورطين في الفساد الذين يقفون خلف الأسواق السوداء للوقود والدقيق وغيرها من المنتجات الأساسية.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين باولا باراشينا لوكالة أسوشيتد برس: "لقد رأينا توترات بين اللبنانيين والسوريين في المخابز في جميع أنحاء البلاد"، مشيرة إلى أنه "في بعض الحالات، حتى إطلاق النار واستخدام العصي ضد اللاجئين".

تحذيرات من العنف

وكتب أحد الناشطين من التيار المقرب لرئيس الجمهورية، "عنصري وافتخر"، فيما قال آخر: إن الموارد المتبقية غير كافية للاجئين وعليه يجب ترحيلهم إلى سوريا. 

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قالت في بيان لها قبل يومين: "في هذا الوضع الصعب للغاية، نشهد زيادة في التوترات بين المجتمعات المختلفة". 

وأضافت: "المفوضية قلقة أيضًا من أن الممارسات التي تضع القيود والتدابير التمييزية يتم تطبيقها على أساس الجنسية، مما يؤثر في جملة أمور على اللاجئين".

وتناقل الناشطون، على مواقع التواصل، مقطع فيديو لشبان لبنانيين يقومون بالاعتداء على شاب سوري، ظنًا منهم أنه يقوم ببيع الخبز في السوق السوداء، فيما ترددت أخبار داخل البلاد، عن رفض تسليم بعض الأفران الخبز لغير اللبنانيين. 

تحريض رسمي

وكان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، قد أعلن في أول يونيو/ حزيران الماضي، أن بلاده لن تتعاون مع الأوروبيين بشأن إبقاء اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية، كما أدلى وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور الحجار في مايو/ أيار الماضي، بتصريحات مماثلة، أكد فيها عدم تمكن لبنان من استضافة هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين، رغم التزامه بمبدأ عدم الإعادة القسرية.

ويتهم ناشطون معارضون لتلك الدعوات الدولة اللبنانية بدعم حملة التحريض وتغطيتها، من خلال التصريحات التي لا تتعهد بحماية اللاجئين من أي عنف محتمل تجاههم. لا سيما أن الكثير من أعمال العنف شهدتها المجتمعات المحيطة بالمخيمات السورية في لبنان.

ويطالب لبنان بتقديم 3,2 مليارات دولار لمعالجة تداعيات اللجوء السوري على أرضه بحسب بيان للأمم المتحدة، فيما قالت الأمم المتحدة من جانبها إنها قدمت تسعة مليارات دولار من المساعدات في إطار خطة لبنان للاستجابة للأزمة منذ عام 2015.

ويؤوي لبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية والذي بات عاجزًا عن تأمين الخدمات الأساسية لمواطنيه بما في ذلك الكهرباء والوقود، 1,5 مليون لاجئ سوري، يشكلون نحو ثلث عدد سكانه.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close