الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أزمة الطاقة.. المفوضية الأوروبية تقدم مقترحات لخفض الأسعار

أزمة الطاقة.. المفوضية الأوروبية تقدم مقترحات لخفض الأسعار

Changed

متابعة لـ"العربي" لحرب الطاقة المستعرة بين روسيا وأوروبا (الصورة: غيتي)
قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أمام المجلس الأوروبي اقتراحات لمواجهة أزمة الطاقة المستفحلة في القارة، بعد خفض إمدادات الغاز الروسي.

اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خطة تضمن إصلاح سوق الطاقة في دول الاتحاد وتوفر مساعدات تصل إلى 140 مليار يورو من أجل دعم الأوروبيين في مواجهة الأزمة.

وقدمت المسؤولة اقتراحها خلال خطاب "حالة الاتحاد الأوروبي" ألقته اليوم الأربعاء أمام المجلس الأوروبي في مدينة ستراسبورغ شرقي فرنسا.

إصلاح سوق الطاقة

وقالت رئيسة المفوضية للمشرعين: إنّ شركات الكهرباء تحقق أرباحًا "قياسية" بسبب الحرب في أوكرانيا ومشكلات تغير المناخ، مؤكدة أنّ وضع سقف لأسعار الطاقة "سيوفر 140 مليار يورو لمساعدة المتضررين في دول الاتحاد من هذه الأزمة ومواجهة ارتفاع الأسعار".

وفي السياق نفسه، شددت دير لاين على ضرورة إصلاح سوق الطاقة في الكتلة المكونة من 27 دولة "بشكل عميق وشامل للتعامل بشكل صحيح مع أزمة ارتفاع أسعار الطاقة التي تضرّ الشركات والأسر الأوروبية".

والأسبوع الماضي، أيّد وزراء الطاقة الأوروبيون، اتخاذ سلسلة إجراءات عاجلة للحد من تصاعد أسعار استهلاك الغاز والكهرباء، وصولًا إلى اقتراح وضع سقف لأسعار واردات الغاز في الاتحاد الأوروبي.

ولاقت عدد من الدول بفتور فكرة تحديد سقف لسعر شحنات الغاز الروسي التي اقترحتها المفوضية الأوروبية، للحد بشكل أكبر من واردات الكرملين.

وكانت المجر التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على مصادر الطاقة الروسية، قد أكدت معارضتها لهذه "العقوبة الجديدة المموهة" والتي من شأنها التسبب بـ"نقص"، فيما نددت براغ بـ"فكرة غير بناءة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أدان ما قد يكون "قرارًا غبيًا بالمطلق"، مهددًا بوقف كل الشحنات للدول التي ستتبنى هذه الآلية.

المواجهة تزداد

وازدادت مساحة المواجهة بين روسيا والغرب في سوق الطاقة اتساعًا، بعدما أعلنت دول مجموعة السبع عن وضع سقف لأسعار النفط الروسي في اجتماع قبل نحو أسبوع، للحد من أرباحها قائلة إنها تستخدمها في تمويل الحرب ضد أوكرانيا.

وفي رد فعل على ذلك، حذر الكرملين من أن قرار الدول الغربية سيزعزع سوق استقرار النفط العالمية، فيما علقت شركة الطاقة الروسية "غازبروم" نقل الغاز عبر خط نورد ستريم 1 لأجل غير مسمى.

ومع اقتراب فصل الشتاء، تكافح الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي للحد من أزمة طاقة قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي وإغلاق المصانع وركود.

وعلى الضفة الأخرى، أعلنت رئيسة المفوضية أنها ستتوجه في وقت لاحق الأربعاء إلى أوكرانيا لبحث سبل تقديم مزيد من الدعم لكييف.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة