الجمعة 24 يونيو / يونيو 2022

أزمة القمح في الهند.. ما مصير عمليات التصدير إلى مصر؟

أزمة القمح في الهند.. ما مصير عمليات التصدير إلى مصر؟
الثلاثاء 17 مايو 2022
تقرير سابق عن تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على أسعار القمح عالميًا ( الصورة: الأناضول)

أكدت الحكومة الهندية، اليوم الثلاثاء في بيان، أنها ستسمح بتصدير شحنات القمح التي تنتظر التخليص الجمركي، وذلك بعد أن حظرت نيودلهي المبيعات الخارجية من القمح يوم السبت. وذكر البيان أيضًا أنها ستسمح بتصدير القمح إلى مصر.

وقالت الحكومة: "تقرر أن أي شحنات قمح تم تسليمها إلى الجمارك للفحص وتسجيلها على النظام الجمركي" في 13 مايو/ أيار أو قبل ذلك، سيُسمح بشحنها.

وحظرت الهند صادرات القمح بعد أيام فقط من إعلانها توقع صادرات قياسية حجمها عشرة ملايين طن هذا العام، وذلك بعد أن ضربتها موجة حر شديدة أضرت بالمحصول مما دفع أسعار القمح المحلي لارتفاع هائل.

الحاجة لخطابات ضمان

وقالت الحكومة إنها ستسمح فقط بالشحنات المدعومة بخطابات ضمان أو ضمانات دفع أخرى والتي صدرت قبل 13 مايو.

لكن القرار أثار حالة من عدم التيقن إذ يقول تجار إن هناك 2.2 مليون طن من القمح في الموانئ أو في مناطق الترانزيت وإن 400 ألف طن منها فقط لها خطابات ضمان.

وأدى حظر التصدير إلى حجز حوالي 1.8 مليون طن من الحبوب في الموانئ، مما قد يجبر التجار على تكبد خسائر فادحة من البيع في السوق المحلية الأضعف.

وكان وزير التموين المصري علي المصيلحي قد قال اليوم الثلاثاء إن اتفاقًا مع الهند لشراء 500 ألف طن من القمح لم يتم توقيعه حتى الآن.

وكشف الوزير في وقت سابق من هذ الأسبوع أن الحكومة المصرية وافقت على شراء نصف مليون طن من القمح من الهند.

وقال أيضًا إن أي اتفاقات لشراء القمح من الهند لن تتأثر بأي إعلان من نيودلهي لفرض حظر على الصادرات.

تحديات تأمين القمح 

وتواجه مصر، وهي أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، تحديًا في تأمين إمدادات بعد الحرب الروسية على أوكرانيا وما ترتب عليها من ارتفاع الأسعار العالمية وتعطيل إمدادات قادمة من البحر الأسود والتي تزايد اعتماد القاهرة عليها في السنوات القليلة الماضية بسبب انخفاض سعرها نسبيًا.

وكانت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد قد أعربت، الإثنين، عن أملها بأن تعود الهند عن قرار حظر تصدير القمح، وذلك عشية اجتماعات وزارية ستعقد في مقرّ المنظّمة الدولية في نيويورك للبحث في الأمن الغذائي.

وقالت توماس-غرينفيلد خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو: "نشجّع الدول على عدم تقييد الصادرات لأنّنا نعتقد أنّ أيّ قيود على الصادرات ستؤدّي إلى تفاقم نقص الغذاء".

وأضافت السفيرة الأميركية أنّ "الهند ستكون من بين الدول التي ستشارك في اجتماعنا في مجلس الأمن الدولي، ونأمل أن تتمكّن، وهي تستمع إلى مباعث قلق دول أخرى، من إعادة النظر" في قرار حظر تصدير القمح.

والهند هي ثاني دولة منتجة للقمح في العالم وقد قرّرت حظر تصدير هذه السلعة إلا بإذن خاص من الحكومة لضمان "الأمن الغذائي" لسكّانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

اقتصاد - مصر
منذ 10 ساعات
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش أسباب تثبيت البنك المركزي المصري لسعر الفائدة (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك الإبقاء على سعريْ عائديْ الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي كما تم إبقاء سعر الائتمان والخصم.

اقتصاد - العراق
الخميس 23 يونيو 2022
ناقش الدكتور هاني شادي الخبير في الشؤون الروسية قدرة بكين على إنقاذ موسكو من تبعات العقوبات الغربية (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تعتبر الهند والصين من المشترين الرئيسيين للنفط العراقي، إلا أنهما عزّزتا مشترياتهما من النفط الروسي المخفض بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

اقتصاد - بريطانيا
الخميس 23 يونيو 2022
تقرير يتناول إضراب 40 ألف عامل في قطاع السكك الحديدية في بريطانيا والتحديات التي تواجهها حكومة جونسون (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تواصل إضراب قطاع السكك الحديدية في بريطانيا لليوم الثاني على التوالي، بينما حذّرت النقابة من القيام بمزيد من الإجراءات ما لم يتم التوصل إلى تسوية بشأن زيادة أجور العمال.

Close